أمريكا..تشكيل لجنة للتعريف بالتجاوزات المرتكبة في المغرب ضد المعارضين والحقوقيين والصحافيين

موقع بديل
2021-02-10T23:58:37+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل10 فبراير 2021
أمريكا..تشكيل لجنة للتعريف بالتجاوزات المرتكبة في المغرب ضد المعارضين والحقوقيين والصحافيين

بهدف التعريف بالتجاوزات التي ترتكبها الدولة المغربية ضد الناشطين السياسيين والمعارضين، جرى تشكيل لجنة لهذا الغرض بأمريكا وكندا.

ووفقا لبيان صادر عن المعنيين فإن تشكيل اللجنة سببه ارتفاع حملات قمع أكثر صرامة في المغرب ضد المدافعين عن حقوق الإنسان وحرية التعبير، مع تنامي استخدام القوة المفرطة ضد الاحتجاجات والمظاهرات السلمية دون أدنى احترام لحق التظاهر المضمون قانونا.

وأكد البيان أن هناك أن تصعيدضد النشطاء والصحفيين والفنانين والمدونين الذين يعبرون عن آراء حرة ومستقلة، مشيرا إلى أن على مغاربة العالم، ومعهم جميع القوى الحية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، وجميع الديمقراطيين، -عليهم- واجب التعبير عن دعمهم وتضامنهم مع المعتقلين السياسيين في المغرب، والمطالبة دون قيد أو شرط بالإفراج عنهم فوراً.

ودعت اللجنة إلى وضع حد لسياسة القمع المنهجي، وإطلاق سراح جميع سجناء الرأي، وخلق الظروف الملائمة لإرساء عدالة مستقلة ومنصفة، مؤكدة أن إرساء ديمقراطية فعلية يبقى هو الكفيل بتحقيق شروط سلم اجتماعي حقيقي، وتنمية مستدامة وضامنة لكرامة المواطن.

وأشارت اللجنة إلى أنها أرسلت نسخة من بيانها هذا إلى كل من السفارة المغربية في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي كندا، ووزارة خارجية الولايات المتحدة، ووزارة الشؤون الخارجية في كندا، ووزارة شؤون المغاربة بالخارج، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض