ائتلاف مغربي ينظم ملتقى يجمع اليهود المغاربة

موقع بديل-
2020-12-27T18:50:54+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-27 ديسمبر 2020
ائتلاف مغربي ينظم ملتقى يجمع اليهود المغاربة

يُنظم “الائتلاف المغربي للحداثة من أجل مغرب المستقبل” ملتقى يجمع بين اليهود المغاربة، من باحثين وجامعيين ومثقفين وفاعلين في مختلف المجالات المتعلقة بالشأن العام، قبل شهر مارس المقبل، بمدينة أسفي.

وأُعلن عن تأسيس “الائتلاف” يوم الأربعاء الـ16 من دجنبر الجاري، قصد الدفع بالمغرب للأمام، و”تسريع وتيرة الانتقال الديمقراطي الذي طال أكثر من اللازم، بفعل تأجيل حلقاته”، ولأجل “تفعيل مقتضيات دستور 2011، وتأويله تأويلا ديموقراطيا”.

وقال مصطفى المريزيق، الناطق الرسمي لـ”منتدى مغرب المستقبل”، “إن تنظيم الملتقى يأتي في سياق المستجدات التي يعيشها المغرب، بعدما اعترفت الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء بشكل رسمي، وبعد استئناف العلاقات المغربية-الإسرائيلية الديبلوماسية والاقتصادية”.

وأكد المريزيق، في تصريح لموقع “بديل”، أن الائتلاف جاء ليواكب المستجدات التي تقع بالبلاد وبالجوار والعالم، وأنه يختلف عن “الائتلافات الكلاسيكية التي تحكمها الهوية الأيديولوجية”، مبرزا انفتاحه على العديد من الأحزاب السياسية، التي يتمنى أن يحققوا معها نصرا للمغاربة.

وقال إن المغرب تجمعه علاقات وطيدة، في الجانب الثقافي والهوياتي والحضاري، مع إسرائيل، مستدلاً على ذلك بعدد اليهود المغاربة الموجودين في إسرائيل الذي يُقارب 1,5 مليون.

وفيما أشار إلى أن المغرب كان دائما بلدا للتعايش الديني والثقافي، شدّد على أن الملتقى سيكون فرصة لتعزيز الديبلوماسية المغربية، ومد الجسور مع الفئات المثقفة اليهودية، من أجل تيسير هذه التحولات التي تم الإعلان عنها.

وكان المغرب قد أعلن في الـ10 من دجنبر الجاري، عن عزمه استئناف بعض من علاقاته مع إسرائيل، وتم ذلك في الـ22 بعدما وقع المغرب على إعلان مشترك مع الوفد الإسرائيلي-الأمريكي، وهو ما يرفضه بعض المغاربة، من منطلق أن اسرائيل دولة غاصبة واستعمارية انتهكت حقوق الفلسطينيين، وأن التطبيع معها يزيد من غطرستها وانتهاكاتها لحقوق الفلسطينيين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض