اتفاقية قرض بـ1.1 مليار درهم لإنجاز الخطين الـ3 والـ4 لترمواي الدارالبيضاء


أعلنت الوكالة الفرنسية للتنمية وشركة “الدار البيضاء للنقل”، في بلاغ مشترك، عن توقيع اتفاقية قرض بقيمة 1.1 مليار درهم، مقرونا بمنحة قيمتها 5.5 مليون درهم، لإنجاز الخطين الثالث والرابع لترامواي الدار البيضاء.

وجاء في بلاغهما، الصادر يومه الإثنين، أن هذا الاتفاق المالي والتقني الجديد والذي سيعزز من علاقات التعاون بين الوكالة والشركة، وسيمكن من توسيع عرض النقل المشترك وجعله في متناول أكبر عدد ممكن من ساكنة الدار البيضاء، بالإضافة إلى النهوض باستخدام نمط النقل النظيف، وتحسين جودة الخدمات المقدمة في إطار النقل العمومي.

وترى “هيلين لو غال” السفيرة الفرنسية بالمغرب، التي حضرت مراسيم توقيع الاتفاقية، أن هذه الشراكة تدشن لمرحلة جديدة وهامة، من خلال توفير تمويل جديد يصل إلى 100 مليون أورو، يتيح للوكالة الفرنسية للتنمية أن تواكب شركة “الدار البيضاء للنقل” في ما يخص بناء منظومة نقل ناجعة ومنخفضة الكربون.

- إشهار -

وذكر بلاغ الطرفين أن بداية الشراكة التقنية والمالية بينهما تعود إلى سنة 2012 بتمويل قيمته 23 مليون أورو خصصت لإنجاز الخط الأول للترامواي، متبوعا بتمويل ثان سنة 2017 بقيمة 30 مليون أورو وجهت لإنجاز الخط الثاني.

وأضاف أن هذين القرضين صاحبتهما منحتان ماليتان بلغتا على التوالي 3.1 مليون أورو، و500 ألف أورو، لتغطية الدراسات الاستراتيجية والمساعدة التقنية المتعلقة بالجانبين البيئي والاجتماعي.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد