اعتصام مهاجرين احتجاجا على عنف الشرطة الإسبانية

موقع- بديل
2021-02-04T08:46:42+01:00
أخبار وطنية
موقع- بديل4 فبراير 2021
اعتصام مهاجرين احتجاجا على عنف الشرطة الإسبانية

رضوان الجواهري- اعتصم مجموعة من المهاجرين غير الشرعين، يوم الأربعاء 3 فبراير الجاري، بمخيم الاستقبال والإيواء بجزيرة لاس بلماس، ردا على الأوضاع المزرية التي تعرفها مخيمات الاستقبال والايواء، وللتعبير عن رفضهم لاستعمال عناصر الأمن الإسباني للقوة المفرطة في التعامل معهم.

ووثق فيديو، نشر على وسائل التواصل الاجتماعي بعض مظاهر العنف الممارس من طرف عناصر الشرطة الإسبانية على اثنين من القاصرين المغاربة.

ويرجح أن الفيديو تم تصويره يوم الأحد 31 يناير الماضي، من داخل إحدى مراكز استقبال وإيواء المهاجرين (طيندايا) بجزر الكناري.

وأظهر الفيديو قاصرا مغمى عليه، فيما يحاول قاصر مغربي ٱخر مساعدته، بينما يحاول شخص من جنسية إسبانية يشتغل بالمركز منعه من ذلك، قبل أن تتدخل عناصر الشرطة، وتسقط القاصر أرضا مع قاصر ثالث وتنهال عليهم بالضرب والرفس، ويسمع صوت أحد القاصرين بشكل متقطع يطلب من عناصر الشرطة مساعدة أخيه، بصوت متشنج وبلغة إسبانية متقطعة: “الشرطة.. من فضلكم أخي.. من فضلكم أخي..”.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قد قامت باستدعاء السفير الإسباني بالمغرب، للتعبير عن قلقها مما يتعرض له المهاجرون المغاربة غير الشرعيين، من عنف على يد عناصر الأمن الإسباني بجزر الكناري.

وقالت مصادر ديبلوماسية مغربية لوكالة “إيفي” الإسبانية، أنه تم استدعاء السفير الإسباني بالرباط، ريكاردو دييز هوشلايتنر، لمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، لغرض وحيد هو التعبير عن “القلق” بشأن هذه الحادث.

وتم اعتبار هذا الإجراء من طرف بعض المصادر الديبلوماسية إجراء عاديا ولا يدخل في إطار الاستدعاء للاحتجاج، الذي يمارس أثناء تشنج العلاقات الديبلوماسية بين البلدين. مثلما حدث مؤخرا إثر التصريحات الأخيرة للعثماني، بخصوص استعادة سبتة ومليلية مستقبلا.

وقالت مصادر اعلامية إسبانية “كنارياس7” ، إن الشرطة والإدارة العامة لحماية الأطفال لدى حكومة جزر الكناري، تقوم بإجراء تحقيق في ملابسات المشاجرة، التي وقعت يوم الأحد في مركز استقبال للمهاجرين القاصرين بدي غران كناريا، والتي تم تسجيلها في شريط فيديو، تم بثه على نطاق واسع في كل من جزر الكناري والمغرب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض