الإمارات ترغب في تطبيع العلاقات مع تركيا

موقع بديل-
2021-01-11T13:19:21+01:00
أخبار دولية
موقع بديل-11 يناير 2021
الإمارات ترغب في تطبيع العلاقات مع تركيا

عبّر أنور قرقاش، وزير شؤون خارجية دولة الإمارات، عن رغبة بلاده في تطبيع علاقاتها مع تركيا، معربا في الآن ذاته عن تطلعه لتحسين العلاقات بين أنقرة والقاهرة.

وأضاف قرقاش، في مقابلة صحافية يوم الأحد 10 يناير الجاري، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول أنهم يقولون لتركيا إننا “نريد علاقات طبيعية تحترم السيادة (..)، لا يوجد لدينا أي سبب لكي نختلف مع تركيا، فلا توجد مشكلة، ونرى اليوم أن المؤشرات التركية الأخيرة مثل الانفتاح مع أوروبا مشجعة”.

وفيما أكد الوزير الإماراتي أنهم سيرحبون بأي “مؤشر إيجابي من تركيا تجاه مصر، لأن مصلحة تركيا هي علاقات عربية سوية”، أشار إلى أنهم يريدون “لأنقرة ألا تكون الداعم الأساس للإخوان المسلمين، نريد لأنقرة بأن تعيد البوصلة في علاقاتها العربية”، وفقا تعبيره.

وذكرت الأناضول أن “تركيا سمحت، منذ عام 2013، لمعارضين مصريين بالإقامة لديها بدافع الدعم الإنساني للمظلومين، عقب إطاحة الجيش بالرئيس الراحل محمد مرسي وتصنيف الجماعة “إرهابية”، ومغادرة عدد من القيادات  المصرية إلى عدد من البلدان خشية الملاحقة”.

وبخصوص المصالحة الخليجية، علّق قرقاش، قائلا: إن “قمة العُلا أنهت الخلاف مع قطر”، معلنا ثقة الإمارات  في “قيادة السعودية”.

وكان محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، قد استقبل، صباح يوم الثلاثاء الـ5 من يناير الجاري، تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر، بالعناق بعد وصوله إلى مدينة “العلا” لحضور القمة الخليجية الـ41.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض