“الداخلية” تُعلن آخر أجل للتسجيل في اللوائح الانتخابية

موقع بديل-
2020-11-30T17:08:32+01:00
مختلفات
موقع بديل-30 نوفمبر 2020
“الداخلية” تُعلن آخر أجل للتسجيل في اللوائح الانتخابية

ذكّرت وزارة الداخلية، بأن الأجل المحدد قانونا لتقديم طلبات القيد برسم المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة برسم سنة 2021 ، سينتهي يوم 31 دجنبر 2020.

وأشارت وزارة الداخلية، في بلاغ صادر عنها يوم 30 نونبر، إلى أنه على المواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح المذكورة، البالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2021، والذين لا يوجد لديهم مانع قانوني، أن يبادروا إلى تقديم طلباتهم للتسجيل لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها محل إقامتهم، أو عن طريق الموقع الإلكتروني: www.listeselectorales.ma

وبالنسبة للناخبات والناخبين الذين غيروا محل إقامتهم، فالوزارة قالت إنه يتوجب عليهم أن يتقدموا قبل متم شهر دجنبر 2020 بطلبات نقل قيدهم إلى الجماعة أو المقاطعة التي انتقلوا للإقامة في نفوذها الترابي.

أما بالنسبة للناخبات والناخبين الذين غيروا أماكن إقامتهم داخل النفوذ الترابي لنفس الجماعة أو المقاطعة، فإنه ينبغي عليهم، خلال الأجل المذكور، أن يخبروا بذلك السلطة الإدارية المحلية التابع لها محل إقامتهم الجديدة قصد تحيين عناوينهم المضمنة في اللوائح الانتخابية.

وبخصوص المواطنات والمواطنين الذين سبق لهم التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة الحالية، فيمكنهم التأكد من البيانات الخاصة بهم في اللوائح المذكورة عن طريق توجيه رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني 2727.

وجدير بالأهمية أن فترة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة تنطلق من فاتح أبريل وتمتد إلى نهاية دجنبر من كل سنة، حسب المادة الـ21 من القانون رقم 11.57، إلا أن الملاحظ هو أن المواطنين يجدون صعوبات حينما يتجهون لبعض المكاتب الإدارية، إضافة إلى أن الموقع الإلكتروني المخصص للتسجيل، لا يشتغل إلا في شهر دجنبر.

الغرف المهنية

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية، أن فترة تقديم طلبات التسجيل ونقل القيد في اللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية، بمناسبة المراجعة السنوية لهذه اللوائح برسم سنة 2021، تنتهي في 31 دجنبر المقبل، عملا بالأحكام المنصوص عليها في القانون المتعلق بمدونة الانتخابات.

ودعت الوزارة، في بلاغ لها، المهنيين العاملين في القطاعات التابعة للغرف الفلاحية أو غرف التجارة والصناعة والخدمات أو غرف الصناعة التقليدية أو غرف الصيد البحري، غير المقيدين في اللوائح الحالية والمستوفين للشروط المطلوبة قانونا والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل، عند حصر اللوائح الانتخابية في 31 مارس 2021، أن يبادروا إلى تقديم طلبات تسجيلهم في اللائحة الانتخابية للغرفة التي ينتسبون إليها.

وأوضح البلاغ أنه يجب إيداع طلبات القيد المذكورة بمكاتب السلطة الإدارية المحلية التابع لها مكان مزاولة نشاطهم المهني.

وبالنسبة للمهنيين المقيدين في اللوائح الانتخابية، ويرغبون في نقل قيدهم من لائحة انتخابية لصنف مهني أو لهيئة ناخبة إلى لائحة صنف أو هيئة أخرى، أو من دائرة انتخابية أو فرع انتخابي إلى دائرة أو فرع انتخابي آخر، أو من غرفة إلى غرفة أخرى، أن يقدموا طلبات نقل قيدهم لدى المكاتب السالفة الذكر.

وذكر البلاغ أن طلبات التسجيل الجديدة وطلبات نقل التسجيل ستعرض على اللجان الإدارية المختصة، خلال الاجتماعات التي ستعقد لهذه الغاية خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 9 يناير 2021، قصد دراستها واتخاذ القرارات اللازمة في شأنها طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض