الدفعة الأولى من لقاح كورونا تصل للأقاليم الجنوبية

موقع بديل-
2021-01-28T10:56:02+01:00
أخبار جهوية
موقع بديل-28 يناير 2021
الدفعة الأولى من لقاح كورونا تصل للأقاليم الجنوبية

وصلت الدفعة الأولى من اللّقاح المضاد لفيروس كورونا، إلى جهة العيون الساقية الحمراء، ليلة الأربعاء الـ27 من يناير الجاري، وسيتم تخزين الجرعات المخصصة للعيون في المستودع الجهوي للأدوية، قبل توزيعها على مختلف نقاط التلقيح المبرمجة لهذه الحملة.

وأُرسلت جرعات اللقاح، التي تم استلامها في مطار الحسن الأول بالعيون، إلى باقي أقاليم الجهة، وهي بوجدور والسمارة وطرفاية.

وقال علي الهواري، مدير الجهة للصحة، في تصريح صحافي إن هذه الدفعة الأولى ستخصص للأقاليم الأربعة التابعة لجهة العيون – الساقية الحمراء لتلقيح الفئات المستهدفة في المرحلة الأولى من هذه الحملة، وهي فئة مهنيي الصحة والسلطات المحلية والقوات العمومية والأطر التعليمية والساكنة التي تتجاوز أعمارها 75 سنة.

وأوضح أن 16 نقطة للتلقيح تمت برمجتها لتنظيم هذه الحملة في العيون، بينها 10 في الوسط الحضري، و6 في الوسط القروي، و5 في السمارة، و5 في بوجدور، و7 نقاط للتلقيح في طرفاية.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية من هذه العملية ستهم جميع الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 17 سنة، مؤكدا أنه تمت تعبئة جميع السلطات والعاملين في القطاع الصحي لإنجاح هذه الحملة الوطنية للتلقيح.

وفي سياق متصل، وصلت الدفعة الأولى المخصصة لجهة الداخلة واد الذهب، إلى مطار الداخلة، ومن تمة إلى الصيدلية الجهوية التابعة للمستشفى الجهوي الحسن الثاني بالمدينة، حيث تم تخزينها في ظروف آمنة قبل توزيعها على مراكز التلقيح بالجهة.

وقالت سليمة صعصع، مديرة الجهة للصحة، إن الأسابيع الماضية شهدت استعدادات مكثفة تخص التهييء اللوجستيكي الضروري للعملية (أماكن التبريد ووسائل النقل وغيرها)، وتكوين العاملين في قطاع الصحة، كما تم اتخاذ إجراءات تنظيمية على مستوى الجهة لإنجاح عملية التلقيح ضد جائحة (كوفيد-19)، بشراكة تامة مع السلطات المحلية.

وأضافت صعصع في تصريح لـ”لاماب” أنه تم تجهيز ثلاثة مراكز قارة للتلقيح، اثنان بالداخلة وواحد بإقليم أوسرد، وأربع فرق متنقلة لإنجاح المرحلة الأولى من التلقيح على الصعيد الجهوي.

وأشارت إلى تجند كل الأطقم الصحية، من أطباء وممرضين وتقنيين وإداريين، لإنجاح هذه العملية الوطنية التي ستتم في احترام لمعايير الأسبقية للفئات المستهدفة، التي تم وضعها من طرف وزارة الصحة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض