الرئيس التونسي الأسبق يسخر من ديموقراطية الغرب والشمال

موقع بديل-
2021-01-09T11:23:09+01:00
أخبار دولية
موقع بديل-9 يناير 2021
الرئيس التونسي الأسبق يسخر من ديموقراطية الغرب والشمال

تفاعل الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي مع الأحداث التي شهدها البرلمان الأمريكي مؤخراً، بعدما اقتحمه أنصار دونالد ترامب الذي يرفض التنازل عن السلطة والاعتراف بفوز جو بايدين، بنوع من السخرية؛ إذ قام بنوع من المقارنات أراد من خلالها تقزيم ديموقراطية أمريكا الغربية بالنسبة للدول المغاربية، مستغلا المناسبة لفعل نفس الأمر مع ديموقراطية فرنسا الشمالية بالنسبة لنفس المنطقة.

وأورد في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عممها يوم الجمعة 08 يناير الجاري، صوراً تُبيّن جانبا من الأحداث، في أمريكا وفرنسا، ويقارنها بتونس والجزائر.

وعلّق عليها قائلا: عندما تقارن انتقال السلطة في بلادنا ”المتخلفة“ وبلادهم ”المتقدمة”، وعندما ترى كيف قمعت مظاهرات السترات الصفراء في بلادهم ”المتقدمة“ وكيف لم ترق قطرة دم طيلة 51 اسبوعا من المظاهرات في بلادنا ”المتخلفة“، تداهمك موجة من السخرية أمام العنصريين وقد بلعوا ألسنتهم.

وأضاف أيضا تشعر كم هي مهددة الديموقراطية حتى في عقر دارها وكم يجب علينا جميعا نحن شعوب المواطنين في كل العالم حمايتها من حمق الاستبداديين والشعبويين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض