الراخا يطالب الحكومة بإقرار فاتح “إناير” عيدا وطنيا

موقع بديل-
2020-12-15T21:46:01+01:00
مختلفات
موقع بديل-15 ديسمبر 2020
الراخا يطالب الحكومة بإقرار فاتح “إناير” عيدا وطنيا

طالب رشيد الراخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، الحكومة المغربية بالتدخل لـ”إقرار رأس السنة الأمازيغية الذي يصادف يوم 13 يناير 2021، فاتح إناير من السنة الأمازيغية 2971، عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها على غرار الأعياد والعطل الرسمية”.

وتحجج “الراخا” لرئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، في مراسلة موجّهة لهذا الأخير، قائلا: “لا يخفى عليكم سيادة الرئيس أن المغرب انخرط بحزم في ورش إعمال المصالحة مع الأمازيغية لغة، هوية وثقافة…، وأن رأس السنة الأمازيغية أصبح موعدا وطنيا تعم خلاله مختلف مناطق بلادنا باحتفالات لقدوم هذه السنة الجديدة ممّا جعل منه مطلبا شعبيا بامتياز”.

وأكد أن موقف تجاهل مطلب إقرار فاتح “إناير” عيدا وطنيا، لم يعد ينسجم مع الواقع، ومع هذا “الحدث التاريخي” الذي يشهد احتفالا شعبيا كبيرا.

وفيما أشار “الراخا” إلى التغيرات والتحولات  التي طرأت على المستوى القانوني والمجتمعي، أبرز في نص المراسلة، التي توصّل موقع “بديل.أنفو” بنسخة منها، أن “مطلب إقرار  رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية، لا يحقق فقط استجابة رمزية لحدث تاريخي له دلالاته إنما يروم أيضا لتمكين المواطنين من يوم عطلة لممارسة حقهم في الاحتفال بهذه المناسبة الشعبية الوطنية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض