العثماني: التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة قبل 2025


بديل.أنفو- قال سعد الدين العثماني، إن الحكومة تعمل على تنزيل ورش، شدّد على وصفه بـ”الكبير”، يتمثل في الوصول، في ظرف خمس سنوات، إلى تعميم التغطية الاجتماعية على جميع المغاربة.

وأوضح العثماني، في حديث له بمجلس المستشارين، أن هذا الورش الكبير، سيُوفر حماية اجتماعية شاملة للمغاربة، عبر ثلاث مراحل؛ الأولى هي تعميم التغطية الصحية ما بين 2021 و2022، والثاثية هي تعميم التعويضات العائلية ما بين 2023 و2024، والثالثة هي تعميم التقاعد على كافة الساكنة النشيطة، وتعميم التعويضات على فقدان الشغل ما بين 2024 و2025.

وأشار العثماني إلى أن الحكومة أصدرت إلى حد الآن، المراسيم الخاصة لخمس مهن حرة، مبرزاً أن المشاورات مع بعض المهن بلغت مراحلها النهائية، ومع بعض المهن انتهت، وهم بصدد صياغة المراسيم المتعلقة بها.

- إشهار -

ولتنزيل هذا الورش، شدّد على أنهم يعكفون على إصلاح التشريعي والتنظيمي المتعلق بالحماية الاجتماعية في المغرب، وكذا على تأهيل الوحدات الاستشفائية وتنظيم العلاجات الصحية، وإصلاح أنظمة وبرامج الحماية المتوفرة حالياً، مثل برنامج “راميد”، وبرنامج “دعم الأراميل” وبرنامج “تيسير”..

وتابع قائلا: إن كل هاته البرامج سيتم دمجها في الورش الذي يشتغلون عليه، بعد التشاور مع مختلف الفئات المعنية.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد