العثماني: دول كبرى ستفتح قنصلياتها بالأقاليم الجنوبية

موقع بديل-
2020-12-28T18:42:32+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-28 ديسمبر 2020
العثماني: دول كبرى ستفتح قنصلياتها بالأقاليم الجنوبية

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن الأقاليم الجنوبية المغربية، ستتحول إلى قطب يستقبل المؤتمرات الديبلوماسية الدولية والإقليمية، مشيرا إلى احتضان مدينة العيون للمنتدى الوزاري الثالث للمغرب و12 دولة من جزر المحيط الهادي في فبراير 2021.

وأبرز العثماني، في الجلسة الشهرية يوم الإثنين الـ28 من دجنبر الجاري، حول موضوع: “حصيلة وآفاق الدبلوماسية المغربية بشأن قضية الصحراء المغربية”، أن عددا من الدول الكبرى ستفتح قنصلياتها بالصحراء، كما فعلت 19 دولة، آخرها الولايات المتحدة الأمريكية”.

وكشف أنه سيتم إبرام اتفاقيات مع قوى وازنة في المجالين الاقتصادي والتجاري، سيمتد تطبيقها إلى الأقاليم الجنوبية، مذكرا باتفاقية الشراكة المبرمة مع المملكة المتحدة في 26 أكتوبر 2019 والاتفاقية المبرمة مع روسيا في مجال الصيد البحري، والتي يشمل أثرها الأقاليم الجنوبية.

وأكد أنه سيتم استكمال ترسيم الحدود البحرية للمملكة من خلال تحيين الترسانة القانونية، بما يتماشى مع الاتفاقيات الأممية المتعلقة بقانون البحار.

ولفت رئيس الحكومة إلى أن الاعتراف الأمريكي الرسمي، سيمكنها الآن، من الاستثمار في الصحراء المغربية. وفي سياق متصل، ذكر أن عددا من الدول سحبت اعترافها بالكيان الوهمي، إذ بلغ العدد 164 دولة، مشيرا إلى أن بوليفيا وجمهورية غويانا أعلنتا سحب اعترافهما بالجبهة الانفصالية سنة 2020.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض