العثماني: لولا المواطنين بالأقاليم الجنوبية لما حقق المغرب أي انتصار

موقع بديل-
2020-11-30T18:29:15+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-30 نوفمبر 2020
العثماني: لولا المواطنين بالأقاليم الجنوبية لما حقق المغرب أي انتصار

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن الانتصارات التي يحققها المغرب في أقاليمه الجنوبية، هي بفضل المواطنين القاطنين بالمنطقة، الذين يتفهمون أوضاع بلادهم، ويساهمون في بنائها، ويدعمونها سياسياً وديبلوماسيا واقتصاديا وتنمويا وعلى جميع المستويات، مقدماً شكره لهم.

وخص العثماني بالشكر، خلال إجابته عن الأسئلة الشفهية الشهرية مساء اليوم، بمجلس النواب، كل من شيوخ وأعيان الأقاليم الجنوبية الذين كانت لهم مواقف مشرفة في القضية الوطنية منذ 1974، ودافعوا بحماس على الوحدة، وكذا المنتخبين في المنطقة، سواء على مستوى الجماعات الترابية أو على مستوى البرلمان.

وبخصوص إشراك المواطنين في البرامج وتنفيذها، أكد العثماني أن المغرب يعتمد على المنهجية التشاركية منذ مدة، مستدلاً بالطريقة التي وضع بها الدستور لسنة 2011، إذ أن اللجنة التي وضعته، وحسب العثماني، استمعت للجميع وأخذت جميع الآراء ودمجتها، ونفس الأمر بخصوص لجنة الجهوية المتقدمة، وكذا في مسألة إنشاء المجالس الدستورية.

وأبرز العثماني أن الأقاليم الجنوبية شهدت تغيّراً وتطوراً كبيرا في السنوات الماضية، إذ أصبحت هذه المناطق تستقطب استثمارات أجنبية كبرى، بفضل الشروط المناسبة التي عملت الدولة على توفيرها، كالأمن والثقة والتواصل المثمر.

وتعليقا على اقتصاد الريع، أكد العثماني أنه موجود، لكن، ليس في الأقاليم الجنوبية وحدها، بل في محتلف الأقاليم، مشددا على أن الدولة تبذل كل ما في وسعها للقضاء عليه، عبر عدة آليات والقوانين، كقانون المنافسة.

وأوضح أن الحرب مع الريع والفساد، لا يمكن أن تخاض في لحظة وتنتهي بالانتصار، فهي حرب طويلة الأمد، لأن أصحاب الريع والفساد يصارعون ويقامون بدورهم ضد أهل الإصلاح والنزاهة.

وختم العثماني كلامه، بالتعبير عن أمله في أن ينتصر أهل الإصلاح، وأن يمر مشروع القانون الجنائي، بالبند الذي يحارب الإثراء غير المشروع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض