العثماني: 5843 شكاية ضد الإدارات العمومية

موقع بديل-
2020-12-31T17:34:44+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-31 ديسمبر 2020
العثماني: 5843 شكاية ضد الإدارات العمومية

أشاد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بـ”التقدم الإيجابي الذي عرفته معالجة الشكايات والتظلمات التي ترد على مؤسسة وسيط المملكة”، مبرزا أن “المؤسسة توصلت خلال سنة 2019 بما مجموعه 5843 شكاية وتظلما، من بينها 3339 تندرج ضمن اختصاصات ومجال تدخلها، وعرفت تصفية هذه التظلمات نسبة معتبرة بلغت 80 في المائة”.

وفيما أشار العثماني في كلمته الافتتاحية لاجتماع مجلس الحكومة، اليوم، إلى أن نسبة تصفية التظلمات خلال السنة 2018 بلغت 45 في المائة، قال إن النسبة المسجلة برسم 2019 تدل على “الجهد المضاعف الذي قامت به الإدارات في التجاوب مع المؤسسة، وفي رفع تظلمات وشكايات المرتفقين”.

وأضاف رئيس الحكومة أن تقرير مؤسسة الوسيط، الذي صدر بالجريدة الرسمية في الـ14 من دجنبر الجاري، تضمّن 202 توصية، همّت ملفات قديمة تم التذكير بها، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ ما مجموع 135 توصية، أي بنسبة 66.83 في المائة مقابل تنفيذ 15 في المائة فقط من توصيات سنة 2018، وهو ما يعتبر، حسب العثماني، تقدما إيجابيا.

ولاحظ رئيس الحكومة أن سنة 2019 عرفت تقديم عدد من التظلمات تهم مجالات الاستثمار والتخليق والبيئة مما يؤشر على وجود احتياجات جديدة لدى المرتفقين، وتوجهات جديدة في اشتغال المؤسسة، لافتا الانتباه إلى أن المؤسسة قدمت في تقريرها عددا من الاقتراحات والتقارير الخاصة في مجالات معينة.

وفيما نوّه العثماني بمؤسسة الوسيط وبرئيسها وبما تقوم به في الدفاع عن حقوق المرتفقين في علاقتهم مع الإدارة، والإسهام في ترسيخ سيادة القانون، وإشاعة مبادئ العدل والإنصاف، وأشاد بالإدارات والمؤسسات على تفاعلها الإيجابي مع التظلمات والشكايات والمراسلات الواردة على مؤسسة الوسيط، دعا “جميع القطاعات والمؤسسات العمومية إلى الاستمرار والرفع من وتيرة التفاعل مع مختلف المؤسسات الدستورية، وفي مقدمتها مؤسسة الوسيط، بما يخدم الصالح العام وخدمة المواطنين”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض