العراقي: مشروع قانون مكافحة غسيل الأموال عقبة أمام الاقتصاد

موقع بديل-
2020-12-01T15:11:22+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-1 ديسمبر 2020
العراقي: مشروع قانون مكافحة غسيل الأموال عقبة أمام الاقتصاد

اعتبر جواد العراقي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، أن مضامين مشروع القانون المتعلق بمكافحة غسيل الأموال، بصيغتها الآنية، تضر بالاقتصاد الوطني، وتشكل عقبة أمامه.

وأبرز العراقي في مداخلة له في اجتماع لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان، بمجلس النواب، صباح اليوم، أنه لا يقول أن المشروع معيب جملة وتفصيلا، وإنما يقول بأنه يحتاج إلى بعض التجويد.

وأكد البرلماني أن لهذا المشروع أهداف نبيلة، وأهمها حماية الاقتصاد الوطني وملاءمته مع المواثيق الدولية، وتحسين تصنيف المغرب في مجال غسل الأموال، لكن، وحسب العراقي، إلى أي حد يستطيع هذا المشروع أن يُساهم في تحسين الوضع الاقتصادي المغربي، مع العلم أنه في غالبيته اقتصاد غير مهيكل؟

ورفض البرلماني أن يُحمل القانون للممارس المدبر للصفقات مسؤولية التبليغ أو الاخبار بأي حالة يُشتبه فيها، أنها عملية غسيل للأموال، لأن تقديرات الممارس، وحسب البرلماني، ستكون في كثير من الحالات غير صائبة، كما أن ذلك يمس بالثقة التي تكون بين الممارس والمتعامل معه، مما يؤثر على الاستثمار.

وأشار إلى أن مثل هذه العمليات قليلة، وليست كثيرة، وأن السلطات القضائية تتكلف بالقبض على المعنيين.

يُذكر أنه اجتمعت صباح يوم الثلاثاء فاتح دجنبر الجاري، لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان، وتداولت بشأن مشروع قانون رقم 12.18 بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي والقانون رقم 43.05 المتعلق بمكافحة غسل الأموال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض