باهي: ما تعرّض له نُشطاء الريف أقسى مما تعرض له مُعتقلو سنوات الرصاص

موقع بديل-
2021-02-15T12:56:00+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-15 فبراير 2021
باهي: ما تعرّض له نُشطاء الريف أقسى مما تعرض له مُعتقلو سنوات الرصاص

اعتبر عبد السلام باهي، محامي وناشط حقوقي، أن “القمع والاعتقال” الذين تعرّض لهما نُشطاء الريف أكثر قساوة مما تعرّض له المناضلون في “سنوات الرصاص”، لأن معتقلي فترة السبعينيات كانت لهم “مشاريع ومنظمات” يهدفون من خلالها للتغيير.

وأوضح باهي، خلال مشاركته في ندوة رقمية، يوم أمس، أنه في تلك الفترة قام النّشطاء، من الحركة الطلابية والنقابية، بتأسيس منظمات، طمحوا من خلالها لتغيير الأوضاع السائدة والقائمة، أي أنهم دخلوا في “نشاط سيّاسي منظم”، وهو ما قُرئ من طرف السلطة آنذاك أنه عمل يستهدف قلب نظام الحكم، وبالتالي تمت المحاكمات، ووصلت الأحكام للمؤبد.

وقال باهي، وهو معتقل سابق، في الندوة التي نظمتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إنه حينما نضع ما وقع بالأمس مع ما وقع اليوم، نجد أن شبان الريف خرجوا للتعبير عن مواقفهم في تظاهرات جماهيرية عامة.. لم نجد أي وثيقة أو اتهام يُفيد بأنهم شرعوا في تكوين الجمعيات والمنظمات السيّاسية لتغيير الأوضاع.

 وأشار باهي إلى أن خروج المواطنين للشّارع والاحتجاج، لا يأتي من فراغ، أو من أجل الخروج فقط، وإنما لأجل تحقيق مطالب معيّنة، لكن، بدل التجاوب مع مطالبهم يتم قمعهم.

وفي الندوة ذاتها المعنونة بـ”الاعتقال السياسي بالمغرب، بين الإنكار الرسمي والواقع”، قال باهي: “فبدون تضخيم.. وبلا سوداوية.. وبكل موضوعية هناك تراجعات على المستوى الحقوقي”، وتتمثّل في “ظاهر المس بالصحافيين والحقوقيين والنشطاء الآخرين”.

ونبه باهي إلى أن هناك أساليب جديدة تتعلّق بـ”نوع التهم”؛ إذ منها المرتبطة بـ”المجال الجنسي والمجال المالي وبعض المجالات الحساسة في علاقتها مع الرأي العام”، داعيا الجسم الحقوقي للتفكير وتعميق النّقاش بشأن هذه القضية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض