برلمانيون يطالبون بتعويضات ب”الملايين” بعد تصفية صندوق التقاعد

-موقع بديل
2020-12-22T12:58:05+01:00
أخبار وطنية
-موقع بديل22 ديسمبر 2020
برلمانيون يطالبون بتعويضات ب”الملايين” بعد تصفية صندوق التقاعد

بديل.أنفو- بعد تصويت مجلس النواب يوم الإثنين 21 دجنبر الجاري، بالإجماع على مقترح قانون لتصفية معاشات البرلمانيين؛ وجه برلمانيون سابقون رسالة إلى الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، للمطالبة بصرف تعويضات مقابل تصفية صندوق التقاعد.

و كشفت رسالة المجلس المغربي للبرلمانيات والبرلمانيين السابقين، توصل موقع “بديل.أنفو” بنسخة منها “أنهم يطالبون بضرورة الالتزام بصيانة الحقوق المكتسبة للمنخرطين بما يكفل تمكينهم من استرجاع مساهماتهم المالية حسب مدة الانتداب البرلماني لكل منخرط مع تطبيق الفوائد القانونية، وكذا اعتماد معايير دقيقة لتحديد كيفية استرجاع هذه المساهمات وجبر الضرر الناتج عن هذه التصفية الاضطرارية”.

وأضافت الرسالة أن “النظام يرتكز على إجبارية الانخراط فيه والمساهمة المالية لكل برلماني من خلال الاقتطاع الشهري من تعويضه البرلماني بمبلغ 2900 درهم، ما يجعل الاستفادة من هذا النظام تؤسس على حقوق مقابل واجبات إلزامية”.

وطالبت الرسالة بـ”استبعاد أعضاء الحكومة السابقين والحاليين من الاستفادة من استرجاع مساهماتهم برسم الانخراط في النظام موضوع التصفية بالنسبة لمن سبق منهم أن كان برلمانيا، وكذا إعداد مقترح قانون بشأن تصفية نظام معاشات البرلمانيين يتضمن الأسس المتوافق عليها لأجرأة قرار تصفية هذا النظام”.

وشددت الرسالة “الحرص على انسجام ضوابط هذه التصفية بين مجلس النواب ومجلس المستشارين، وعرض المقترح المتوافق بشأنه على المسطرة التشريعية المعمول بها في أقرب الآجال، وتحديد أجل مناسب لأجرة التصفية لا يتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ المصادقة على القانون المتعلق بهذه التصفية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض