بسبب “الاتجار في البشر”.. هيئة حقوقية تلجأ إلى القضاء

موقع بديل-
2020-12-29T19:30:44+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-29 ديسمبر 2020
بسبب “الاتجار في البشر”.. هيئة حقوقية تلجأ إلى القضاء

أعلن المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، عن عزمه اللجوء إلى القضاء، ضد شركة بجرادة، متهمة إياها بما عبّرت عنه بـ”الاتجار في البشر واختلاق جنح وهمية من أجل ابتزاز المدافعين عن حقوق الإنسان لثنيهم عن أداء واجبهم المتمثل في الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للعمال والعاملات وسائر الفئات الهشة والمستضعفة”.

وقال المكتب التنفيذي للرابطة في بيان، توصّل موقع “بديل” بنسخة منه، إن مسؤولي المعمل المذكور يقومون بـ”حملة ممنهجة للتضييق على العمل التنظيمي للعاملات والعمّال”، قصد منعهم من “الدفاع عن مصالحهم المادية والمعنوية”، ولأجل تركهم يشتغلون في “ظروف تغيب عنها معايير السلامة والوقاية واحترام الكرامة الإنسانية، ومقتضيات مدونة الشغل على علاتها”.

واتهمت الهيئة الحقوقية الشركة بـ”تلاعبها” فيما يتعلق بتسجيل الأجراء لدى الضمان الاجتماعي، موضحة أن الشركة لا تُسجّل الساعات الكاملة للعمل.

وأضافت أن الشركة تستعبد العمّال، بإجبارهم، مثلا، على العمل لمدة 12 ساعة يومياً، وإجبارهم على البصم قصد التوصل بالأجر، وكذا عدم السماح لهم (أغلب العمال نساء) بـ”زيارة المرافق الصحية رغم إصابة بعضهن بمرض السكري بالإضافة إلى السب والقذف والإهانات المستمرة”.

وفي هذا الإطار، أشارت الرابطة إلى أن الشركة تطرد تعسفيا، كل من “سولت لها نفسها المطالبة بالحد الأدنى من الحقوق، ولو بالطرق القانونية والمشروعة”.

وختمت البيان بإعلان مؤازرتها ودعمها لمحمد الفازيقي، رئيس فرعها بجرادة، في جلسة يوم الخميس الـ31 من دجنبر الجاري، ودعت كل المناضلات والمناضلين بجرادة إلى مساندته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض