بسبب “جمعية”.. بحار يشتكي حرمانه من حقه في الشغل (وثيقة)

موقع بديل-
2021-01-29T21:40:13+01:00
أخبار جهوية
موقع بديل-29 يناير 2021
بسبب “جمعية”.. بحار يشتكي حرمانه من حقه في الشغل (وثيقة)

اشتكى عادل السندادي، ضابط ميكانيكي من الدرجة الثالثة (OM3) في القطاع البحري، بمدينة الداخلة، من حرمانه إلى حدود الآن، من حقه الدستوري المتمثل في الشغل الذي يقي المواطنين من شر البطالة، رغم قيامه بالإجراءات المطلوبة في القطاع.

وقال السندادي في تصريح لموقع “بديل” إن البحار لا يكفيه أن يتوفر على ما يؤهله كالشهادة والاختصاص، بل حتى التجربة للحصول على منصب شغل في القطاع؛ إذ لا بد أن يمر عن طريق جميعة بالقطاع تُسمى بـ”جمعية ضباط وبحارة الصيد البحري بجهة الداخلة واد الذهب”.

وأوضح أن المعمول به في القطاع هو أن يتجه البحري للجمعية، ويُسجل لديها اسمه، وتتولى هي فيما بعد إرسال لائحة الأسماء للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات التي تنشرها في وجه الشركات العاملة في القطاع.

وفيما أشار إلى أنه من المستحيل أن يحصل البحار على العمل بغير هذه المنهجية، أكد أن لديه خلافا كبيرا مع أعضاء الجمعية، موضحا أنه كان عضوا فيها قبل أن يُفصل منها، لأنه لم يكن يتفق على بعض المسائل.

وذكر أنه اتجه يوم الـ8 من يناير الجاري، إلى الجمعية وقيّد اسمه لديها، إلا أن اسمه لم يظهر في اللوائح المنشورة لدى “الأنابيك”، رغم مرور حوالي 20 يوماً، مرجحا أن تكون الجمعية تنتقم منه الآن.

وقال متحدث “بديل” إنه اتجه بمراسلة لمندوب الصيد البحري بالداخلة، مطالبا إياه بالتدخل لحل المشكلة، لكن المندوب، وبحسب السندادي، أجاب بجواب غير مقنع، ويحمل في طياته تهربا من المسؤولية.

وجاء في نص جواب المندوب، أنه لا يملك “الصلاحية الفردية للتدخل لدى أي جهة أخرى أو إحداث أي تغيير على لوائح تسجيل الراغبين في الاستفادة من العمل على متن سفن الصيد بالمياه المبردة نوع (RSW)”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض