بطولة ملحمية.. “نقابة” تدعو إلى فتح الحدود وإلغاء التأشيرة بين الدول المغاربية

موقع بديل-
2020-12-08T13:01:11+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-8 ديسمبر 2020
بطولة ملحمية.. “نقابة” تدعو إلى فتح الحدود وإلغاء التأشيرة بين الدول المغاربية

قال الاتحاد المغربي للشغل، إن يوم الـ8 دجنبر 1952، شهد ملحمة بطولية أرّخَ فيها العمال المغاربة بدمائهم وأرواحهم، لانتفاضة عارمة بإضراب عام بمدينة الدار البيضاء، عبّروا من خلاله عن رفضهم للهيمنة الاستعمارية وتلاحمهم وتضامنهم العمالي المغاربي، مبرزا أنه كان يوماً للتضامن والوحدة.

وأوضح الاتحاد في بيان، تتوفر “بديل.أنفو” على نسخة منه، أن الانتفاضة العمالية آنذاك، كانت لأجل التضامن مع الطبقة العمالية التونسية إثر اغتيال الزعيم التونسي “فرحات حشّاد”، ولأجل المطالبة باستقلال المغرب.

فتح الحدود

وبمناسبة الذكرى الـ68 لهذه “الملحمة”، جدّد الإطار النّقابي “دعوته  لحكومات الدول الخمسة، إلى تجاوز الخلافات الهامشية والمصطنعة وفتح الحدود، وإلغاء التأشيرة والعمل على إقرار التكامل الاقتصادي لما يستجيب لتطلعات الشعوب المغاربية”.

وأكد “انطلاقا من مسؤولياته التاريخية، استمراره في الدفاع وباستماتة على الوحدة الترابية للمغرب، واستمراره في إذكاء روح التضامن والتلاحم بين العمال المغاربيين، وتمسكه بالاتحاد النقابي لعمال المغرب العربي، كإطار نقابي وحدوي، تم تأسيسه في7 دجنبر 1989، للنهوض بأوضاع الطبقة العاملة المغاربية”.

وأشارت النقابة إلى أن الملحمة المذكورة “ستظل ملهمة للطبقة العاملة المغربية، لما تجسده من أصالة الحركة النقابية المغربية وصلابتها في الدفاع عن استقلال المغرب ووحدته، ولما تجسده أيضا من إيمان بوحدة المصير لشعوب الدول الخمسة للمغرب العربي”، وفقا لتعبير البيان.

وتابع: “وهو ما يجعلنا اليوم، نتطلع جميعا لبناء مغرب عربي موحد، مستقل، يتمتع بوحدته الترابية، ويبسط سيادته على كل شبر من أراضيه. مغرب عربي تستفيد شعوبه من استثمار خيراته وثرواته الطبيعية والبشرية، بعيدا عن كل هيمنة، بما يساهم في ازدهار ورفاهية شعوبه. مغرب عربي يستجيب لمطامح الطبقة العاملة المغاربية في العيش الكريم وفي الحرية والعدالة الاجتماعية”.

اعتقال النقابيين

ونشرت صورة بهذه المناسبة تُبيّن اعتقال عدد من النقابيين المغاربة، وفي مقدمتهم “المحجوب بن الصديق”، مشيرة في السياق ذاته إلى “الأفعال الشنيعة التي قامت بها القوات الاستعمارية الغاشمة في هذا اليوم، في مواجهة الجماهير العمالية المغربية التي كانت تصدح مُطالبة بالحرية واستقلال المغرب”.

mahjoub - موقع بديل
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض