بعد الاعتصام لما يُقارب شهرين.. عمال وعاملات يتعرضون لهجوم من مجهولين (فيديو)

موقع بديل-
2021-01-01T21:24:26+01:00
أخبار جهوية
موقع بديل-1 يناير 2021
بعد الاعتصام لما يُقارب شهرين.. عمال وعاملات يتعرضون لهجوم من مجهولين (فيديو)

توصّل موقع “بديل” بمقاطع فيديو (يتحفظ على نشرها)، تُبيّن حالة من الهلع التي عاشها عمال وعاملات معتصمات أمام مقر أحد فروع الشركة المشغلة لهم، المتواجد بالطريق الرابطة بين “بيوكرى” و”سبت أيت ميلك”، بإقليم اشتوكة أيت باها، جهة سوس ماسة، صباح يوم الأربعاء الـ30 من دجنبر الماضي.

وأظهرت الفيديوهات عاملات وعمالا يصرخون، نتيجة لتعرضهم لهجوم من أشخاص مجهولين، يروج أن الشركة هي التي استقدمتهم، قصد فض الاعتصام المفتوح الذي انطلق منذ الـ10 من نونبر المنصرم، احتجاجا على فصلهم عن العمل دون الاستفادة من أي تعويض.

وقال فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، باشتوكة أيت باها، إن العاملات والعمال تفاجأوا في المعتصم بـ”إقدام الشركة على جلب أشخاص ﻻ علاقة لهم بهذه الشركة مصحوبين بكلاب، وقاموا بنصب خيام جاهزة بمحاذاة جدران الشركة -غير بعيد عن المعتصم الرئيسي- مع تعليق ﻻفتات تحمل مطالبتهم بحقهم في الشغل”.

وأكد الفرع في بلاغ، توصّل موقع “بديل” بنسخة منه، أن هؤلاء الأشخاص “المسخرين” قاموا بتخويف العاملات و”ترهيبهن”، إذ أقدموا في “حوالي الساعة الرابعة مساء، على حفر منفذ بسور المستنبت من أجل إحداث باب عشوائي، مستغلين في ذلك الخيام التي تم نصبها”، مشيرا إلى أن ذلك “أسفر عن مشادات واصطدامات”.

chtoukaa - موقع بديل
ثقب أُحدث بسور المستنبت

وفيما أبرز حقوقيو اشتوكة أن العاملات اتصلن بالسلطة، فور وقوع الواقعة، لإخبارها بالأمر للقيام بواجبها في حمايتهن، قالوا إن “السلطة رغم ذلك لم تحرك ساكنا”.

مسؤولية من؟

وحمّل مكتب الفرع المسؤولية للشركة الفرنسية “صوبروفيل”، وللسلطات المحلية والأمنيةـ فيما قد تتعرض له حياة وأمن وسلامة العمال والعاملات في معتصمهم/ن.

وفيما أدان  “كل أشكال التسويف والمماطلة والحوارات الفارغة التي واكبت هذا الملف”، طالب بـ”إيجاد حل منصف لهذا الملف الاجتماعي وضمان حقوق العاملات والعمال”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض