بعد فعاليته…تركيا تعلن بدء عملية التطعيم باللّقاح الصيني “سينوفاك”

موقع بديل-
2020-12-25T10:58:09+01:00
أخبار دولية
موقع بديل-25 ديسمبر 2020
بعد فعاليته…تركيا تعلن بدء عملية التطعيم باللّقاح الصيني “سينوفاك”

أفاد فخر الدين قوجة، وزير الصحة التركي، يوم الخميس 24 دجنر ، أن بلاده ستتسلّم بعد أيام، الدفعة الأولى من لقاح “سينوفاك” الصيني المضاد لكوفيد-19، بعدما أظهرت التجارب الأولية فعاليته.

وأجريت التجارب على 7371 متطوعا في تركيا، وبيّنت أنه فعال بنسبة 91.25 في المائة، على الرغم من عدم اكتمال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وتتسلم تركيا في البداية 3 ملايين جرعة من “سينوفاك”، مع ترك الباب مفتوحا للحصول على 50 مليون جرعة إضافية عقب بدء حملة التطعيم التي تنطلق الشهر المقبل، والتي ستغطي في بدايتها العاملين في المجال الصحي والفئات الهشة.

وفيما قال قوجة إن بلاده ستتسلّم أولى الشحنات من اللقاح الصيني يوم الأحد الـ27 من الشهر الجاري، أشار إلى أن تركيا ستوقّع في الأيام القليلة المقبلة عقدا مع شركة “فايزر-بيونتيك” تحصل بموجبه على 4,5 مليون جرعة من لقاحها، مع إمكان شراء 30 مليون جرعة أخرى.

 وذكر قوجة أن تركيا “ستكون قادرة على تطعيم 1,5 مليون أو حتى مليوني شخص يوميا”، مبرزا أن المرحلة الأولى من التطعيم ستغطي 9 ملايين شخص.

 يُشار إلى أن تركيا التي يبلغ عدد سكانها حوالي 83 مليون نسمة، سجلّت 19,115 وفاة بكوفيد-19 و2,2 مليون إصابات بالفيروس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض