تعديل حكومي موسع في تونس بالتزامن مع احتجاجات شعبية (فيديو)

موقع بديل-
2021-01-17T11:33:00+01:00
أخبار دولية
موقع بديل-17 يناير 2021
تعديل حكومي موسع في تونس بالتزامن مع احتجاجات شعبية (فيديو)

أعلن هشام مشيشي، رئيس الحكومة التونسية، بأنه أجرى تعديلا حكوميا موسعا، شمل 11 حقيبة وزارية، مع التخلي عن خطة كاتب الدولة والوزارة المكلفة بالهيئات الدستورية، حسب ما أورده بلاغ للرئاسة، يوم السبت الـ16 من يناير الجاري، بقصر الحكومة بالقصبة.

وقال مشيشي، الذي تسلّم الرئاسة في الـ2 من شتنبر المنصرم، إن الهدف من هذا التعديل هو الرفع من النجاعة، ولأجل تطبيق سياسة الحكومة وتنفيذ خططها، مشيرا إلى أنه “يأتي بعد عملية تقييم للعمل الحكومي ومستوى التنسيق داخله”.

وأشار مشيشي إلى أن هذا التعديل “ينبع من رغبة صادقة تجمع هذا الفريق الحكومي للفعل والإنجاز والالتزام بالدستور الذي جاءت به ثورة الحرية والكرامة التي أحيينا ذكراها منذ يومين”.

ويأتي هذا التعديل، في سيّاق تعيش فيه تونس على وقع احتجاجات شعبية واسعة، بسبب التوتر بين القوى السياسية، وبسبب الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والصحية.

 ونقلت وسائل إعلام محلية عن شهود أن مواجهات عنيفة اندلعت، مساء السبت بين الشرطة وشبان في ست مدن تونسية على الأقل، من بينها العاصمة تونس ومدينة سوسة الساحلية.

كما أن هذه الاحتجاجات تأتي مع إحياء تونس للذكرى العاشرة للثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس الراحل زين العابدين بن علي احتجاجا على الفقر وتفشي البطالة وفجرت انتفاضات، ما عُرف بـ”الربيع الديموقراطي”.

وانطلقت شرارة الاحتجاجات التي بدأت منذ عدة أيام، بعد أن وثق شريط فيديو اعتداء شرطي على راعي أغنام، وهو ما اعتبره المحتجون إهانة غير مقبولة.

يُشار إلى أن الوزارات التي شملها التعديل، حسب بلاغ الرئاسة، هي كالتالي: 1 – وزارة العدل؛ يوسف الزواغي، 2 – وزارة الداخلية؛ وليد الذهبي، 3 – وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية؛ عبد اللطيف الميساوي، 4 – وزارة الشؤون المحلية والبيئة، شهاب بن أحمد، 5 – وزارة الصحة؛ الهادي خيري، 6 – وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة؛ رضا بن مصباح.

بالإضافة إلى وزارة الطاقة والمناجم؛ سفيان بن تونس، ثم 8 – وزارة الفلاحة والموارد المائية، أسامة الخريجي، 9 – وزارة الثقافة وتثمين التراث، يوسف بن إبراهيم، 10 – وزارة التكوين المهني والتشغيل والاقتصاد الاجتماعي والتضامني؛ يوسف فنيرة، 11 – الشباب والرياضة، زكرياء بلخوجة.

كما “تقرر التخلي عن خطة كاتب دولة للمالية والتخلي عن الوزارة المكلفة بالهيئات الدستورية والعلاقة مع المجتمع المدني وضم المصالح التابعة لها إلى رئاسة الحكومة”، وفقا لما أوره البلاغ الرئاسي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض