تقرير.. الضريبة على الثروة تُجنِّب المغرب التداعيات الاجتماعية ل”كورونا”

-بديل أنفو
2021-01-16T17:09:42+01:00
أخبار وطنية
-بديل أنفو16 يناير 2021
تقرير.. الضريبة على الثروة تُجنِّب المغرب التداعيات الاجتماعية ل”كورونا”

أكّدت منظمة “أوكسفام”، أنه إذا تم اعتماد ضريبة تضامن على الثروة بنسبة 5٪، فإن المغرب كان بإمكانه أن يضاعف الإنفاق في استجابته وتفاعله مع أزمة كورونا.

وكشفت المنظمة في تقرير لها أن النظام الضريبي الفعال والمنصف، وحده من سيمكن المغرب من تنفيذ سياسة إنمائية تعالج الفوارق الاجتماعية.

وأضافت المنظمة، أن عائدات الضرائب، تمثل ما يقرب من 85٪ من ميزانية الدولة بين سنتي 2000 و2018.

وأوضحت، أن الإحصاءات الرسمية تبين مساهمة حوالي 75٪ من المستخدمين في إجمالي ضريبة الدخل في المغرب، أي 25٪ فقط من المساهمة في الدخل المهني والعقاري والفلاحي ورأس المال.

و أبرزت المنظمة أن حوالي 3 أرباع ضريبة الدخل في المغرب يدفعها 47٪ من المستخدمين.

ولفت إلى أن فرض الضرائب على أصحاب الدخول المرتفعة والكبيرة يبقى أحد الإجراءات اللازمة للحد من اتساع نطاق أوجه عدم المساواة وتخفيف الضغط على أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط.

ويظهر التقرير التحديات المالية الحالية والأزمة الصحية في عام 2020، إذ أن المغرب في حاجة إلى اتخاذ تدابير مالية جديدة لإنقاذ خزينة الدولة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض