جماعة “أملن” ترفض إنشاء منجم لاستخراج المعادن على أرضها

موقع بديل-
2020-12-06T10:41:59+01:00
أخبار جهوية
موقع بديل-6 ديسمبر 2020
جماعة “أملن” ترفض إنشاء منجم لاستخراج المعادن على أرضها

طالبي المحفوظ – رفض مجلس الجماعة الترابية لـ”أملن” إنشاء مشروع منجمي على جزء من الأراضي التابعة للجماعة (دوّار إديكل)؛ بعدما صوّت أعضاءه الحاضرون، يوم السبت 5 دجنبر الجاري، في دورته الاستثنائية، بالإجماع على التعرّض للرخصة التعدينية رقم 233297 المتعلقة بالمشروع.

وأوضح المجلس في بلاغ صحفي، توصّل موقع “بديل.أنفو” بنسخة منه، أن رفض التصويت لإنشاء هذا المشروع المنجمي، جاء تماشياً مع موقف الساكنة، ونظرا لما سيخلفه من أضرار كبيرة، يمكن أن تهدد المحيط الحيوي لمنطقة “أملن” واستقرار الساكنة.

وأضاف أن إنشاء هذا المشروع المنجمي “سيضرب عرض الحائط كافة المجهودات التنموية التي تم القيام بها، وسيلحق أضرارا وخيمة تهدد سلامة المواطنين صحيا على اعتبار أنه يمكن أن يسبب أمراضا تنفسية بسبب الغبار والمواد السامة، بالإضافة إلى أنه يهدد المنطقة بالجفاف ونضوب الفرشة المائية الباطنية وبالتصحر واجتثاث الأشجار والنباتات”، يورد البيان.

وزاد البيان في توضيح الرفض باعتبار أن المشروع إذا أنشئ، يمكنه أن يؤثر على الغطاء النباتي، خصوصا وأنه قريب من إحدى المواقع ذات الأهمية الإيكولوجية والبيولوجية الواقعة بـ”جبل لكست”، و التي يتم الاشتغال عليها لتصبح منتزها وطنيا، بالإضافة إلى إمكانية تضرر المحيط الحيوي للأركان الذي يعتبر تراثا إنسانيا بحسب منظمة اليونسكو.

commune amlne - موقع بديل

وناقش المجلس، من جانب آخر، في دورته التي حضرها قائد قيادة “أملن”، ما عبّر عنه البلاغ بـ”مشروع تسوية الملفات العقارية بالقسم الغابوي بأملن”، مشيرا إلى أنه صوّت على متابعة هذا الملف بشكل متواصل وبالتعاون مع الجمعيات واللجن لإيداع مقترحاتها.

وذكر البيان أن “الزيارات الميدانية للدواوير التي ستشملها عملية التسوية الودية للملفات العقارية، انطلقت منذ يوم 27 أكتوبر إلى يوم 2 نونبر الماضي، بانخراط  كبير للساكنة وجمعيات المجتمع المدني، وفي مقدمتهم اتحاد الجمعيات التنموية لأملن (إنجاز الخرائط الطوبوغرافية)، وقدمت اللجن المحدثة بالدواوير مقترحاتها بخصوص الأماكن التي يجب أن تشملها، وتتواصل هذه العملية في الوقت الراهن بإنجاز التصاميم الطوبوغرافية”.

commune ammlne - موقع بديل
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض