حراك الريف.. معتقلون سابقون يصلون لإسبانيا على متن “قوارب الموت”

موقع بديل-
2021-01-18T18:20:19+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-18 يناير 2021
حراك الريف.. معتقلون سابقون يصلون لإسبانيا على متن “قوارب الموت”

تمكن مواطنون مغاربة من الوصول في الساعات الأولى من صباح يوم الإثنين 18 يناير الجاري، إلى الأراضي الإسبانية، على متن قوارب للهجرة السرية، وضمنهم معتقلون سابقون على خلفية الحراك الشعبي بالريف.

وقالت وسائل إعلام إسبانية، إن السلطات أنقذت صباح الإثنين، قوارب تقل عددا من المهاجرين، منهم النساء والقاصرون، وسبعة نشطاء من حراك الريف، قضى بعضهم ثلاث سنوات حبسا.

ويتعلق الأمر بكل من جمال منى، وعبد العالي حود، ومراد أورحو، ووائل الأصريحي، ومحسن أتاري، ومحمد الجوهري، والشاب بنعيسى.

ويرجع السبب في الهجرة السرية إلى الظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي تواجه المواطنين في عدد من المناطق بالمغرب؛ إذ لم تمر على حادثة غرق قارب في سواحل المحيط الأطلسي كان يقل شبابا من مدينة أسفي إلا أسابيع قليلة.

يُشار إلى أن المواطنين كانوا قد خرجوا في الحراك الشعبي بالريف احتجاجا على مقتل بائع السمك محسن فكري في الـ28 من أكتوبر 2016، لأجل معاقبة المتورطين في الفعل، وكذا لأجل تحقيق مجموعة من المطالب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض