حقوقيون يتحدثون عن “تعنيف” محامي وإخوته قبل اعتقاله ببنسليمان

موقع بديل-
2020-11-30T01:26:32+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-29 نوفمبر 2020
حقوقيون يتحدثون عن “تعنيف” محامي وإخوته قبل اعتقاله ببنسليمان

علم موقع ” بديل” من “الهيئة المغربية لحقوق الإنسان”، فرع بنسليمان، أن عناصرا من المصالح الأمنية أقدمت على اقتحام مسكن المحامي “منتصر بوعبيد” ليلة الجمعة الـ27 نونبر الجاري، حيث كان يتواجد رفقة اثنين من إخوته، مبرزة أن عناصر الأمن قامت بـ”تعنيفهم”.

وأوضحت الهيئة في بيان، توصلت “بديل.أنفو” بنسخة منه، أن ذلك التدخل الأمني نتج عنه نقل أحد إخوان منتصر بوعبيد إلى المستشفى الإقليمي ببنسليمان، واعتقال منتصر وأخيه خليل بوعبيد وياسين بوعبيد، ووضعهم تحت تدابير الحراسة النظرية من أجل تقديمهم أمام أنظار الوكيل العام للملك باستئنافية الدار البيضاء، معتبرة أن ذلك خرق سافر لحقوق الإنسان وانتهاك صارخ لخصوصيتهم.

وترى الهيئة أن ما قامت به المصالح الأمنية، في حق رئيس فرعها ببنسليمان وإخوته، يحمل رسالة “واضحة من المخزن إلى كل الإطارات الحقوقية والسياسية والنقابية الديمقراطية الجادة، يهدف من خلالها إلى ثنيها عن نضالاتها المريرة من أجل احترام الحقوق والحريات”.

وأكدت أنها “لن تسكت على هذا الخرق السافر والتضييق الذي يتعرض له رفاقنا وفي مقدمتهم رئيس فرع بنسليمان للهيئة المغربية لحقوق الإنسان الرفيق منتصر بوعبيد وإخوته”، محملة المسؤولية للسلطات، كل حسب منصبه، فيما ستؤول إليه الأوضاع.

ودعت إلى “إطلاق سراح منتصر بوعبيد وأخويه فورا، وإلى فتح تحقيق شفاف ونزيه في النازلة للوقوف على من يقف وراء هذا العبث”، كما دعت كل “الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية ببنسليمان لتشكيل ائتلاف محلي للدفاع عن الحريات واحترام الحياة الخاصة للأفراد”.

وأدانت في المصدر ذاته، التعسف والشطط الواضح في استعمال السلطة وتزييف الحقائق لطبخ ملفات، من طرف بعض أجنحة الدولة عبر الأجهزة الأمنية، والإجهاز على ما تبقى من حقوق، في هذا التوقيت الصعب الذي يحاول الجميع التعاون من أجل مواجهة تحديات  جائحة كوفيد 19، ونزع فتيل التوتر في قضيتنا الوطنية قضية الصحراء المغربية.

وختمت البيان بإعلان “مساندتها لعائلة منتصر بوعبيد الصغيرة والكبيرة والتأكيد على متابعة الملف عن قرب، واطلاع الرأي العام المحلي والوطني عن مستجداته”. 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض