حقوقيو الناظور قلقون بشأن الوضع الصحي لأصغر معتقلي حراك الريف

موقع بديل-
2021-02-17T17:50:44+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-17 فبراير 2021
حقوقيو الناظور قلقون بشأن الوضع الصحي لأصغر معتقلي حراك الريف

عبّر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، عن قلقه البليغ بشأن الوضعية الصحية لمحمود بوهنوش، التي تدهورت، نتيجة لإضرابه عن الطعام منذ الـ3 من فبراير الجاري.

وانتقد فرع الجمعية الحقوقية، في بيان، الطريقة التي يُعامل بها بوهنوش المعتقل على خلفية الحراك الشعبي بالرّيف، والمحكوم بـ15 سجنا نافذا.

وقال: “عوض أن تعمل إدارة السجن أو النيابة العامة على فتح حوار جاد ومسؤول والاستجابة لمطالبه العادلة والمشروعة.. عمدت إلى نهج سياسة التضييق والترهيب النفسي عبر تصفيد يديه إلى الوراء، والطواف به على أجنحة السجن في انتهاك سافر لكل التزامات الدولة المغربية في هذا الإطار”.

وأوضح البيان أن مطالب بوهنوش تتمثل في “إلحاقه برفاقه المعتقلين على خلفية الحراك، وحقه في الاتصالات الهاتفية”.

وطالب حقوقيو الناظور، في المصدر ذاته، بفتح حوار جدي مع معتقلي الريف والاستجابة لمطالبهم المشروعة، وبالحفاظ على السلامة الجسدية والنفسية للمضربين عن الطعام وصيانة وضمان حقهم في الحياة، إعمالا للحقوق المنصوص عليها في القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، الصادرة عن الأمم المتحدة، والمنصوص عليها في القوانين المغربية المنظمة للسجون.

وفي سياق متصل، استغرب بيان الجمعية من “الإجراءات الاستثنائية” التي تعاملت بها إدارة سجن الناظور2، يوم أمس، مع هيئة دفاع المعتقلين أثناء الزيارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض