حقيقة إغلاق “بوروندي” لقنصليتها العامة بالعيون

موقع بديل-
2021-01-24T18:55:45+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-24 يناير 2021
حقيقة إغلاق “بوروندي” لقنصليتها العامة بالعيون

قرّرت جمهورية بوروندي إغلاق سفارتيها  بكل من “كندا” و”البرازيل”، بالإضافة إلى إغلاق قنصليتها العامة بالعاصمة الإدارية لجهة العيون الساقية الحمراء بالأقاليم الجنوبية المغربية، لأسباب تتعلق بماليتها وترشيد نفقاتها على وزارة الخارجية، بالإضافة إلى ما أسمته بـ”أسباب استراتيجية والتعامل بالمثل”.

وعلّقت وسائل إعلام تابعة للبوليساريو وأخرى جزائرية، على قرار بوروندي، معتبرة إياه انتصارا للطرح الانفصالي.

وقالت خارجية بوروندي على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، يوم الخميس الـ21 من يناير الجاري، إنها ستكتفي بسفارتها بواشنطن، فيما يتعلق بإغلاق سفارتيها بكندا والبرازيل، أما بالنسبة للمغرب، فإنها ستحافظ على سفارتها بالرباط، مطالبة في السياق ذاته المغرب بفتح سفارته بالعاصمة البوروندية “بوجنبورا”.

وإلى حد الآن لم تقدّم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أي تعليق حول الموضوع.

وكانت جمهورية بوروندي قد فتحت قنصليتها بالأقاليم الجنوبية المغربية، يوم الجمعة الـ28 من فبراير 2020، بحضور وزير خارجية المغرب، ناصر بوريطة، ونظيره البوروندي، إيزيكيال نيبيجيرا.

واعتبرت بوروندي سادس دولة فتحت قنصليتها بالأقاليم الجنوبية، بعد “جزر القمر المتحدة” (في دجنبر 2019)، وجمهوريات “الغابون” و”ساو تومي وبرنسيب”، و”إفريقيا الوسطى” في يناير 2020، و”جمهورية كوت ديفوار” في شهر فبراير 2020.

BURUNDI - موقع بديل
التغريدة الأولى في الموضوع
BURUNDII - موقع بديل
التغريدة الثانية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض