دراسة: جرعة واحدة من اللقاح كافية للمتعافين من كورونا

موقع- بديل
2021-02-04T08:13:47+01:00
مختلفات
موقع- بديل4 فبراير 2021
دراسة: جرعة واحدة من اللقاح كافية للمتعافين من كورونا

أميمة السعيدي- توصلت دراسات جديدة يوم الأربعاء 03 فبراير الجاري، إلى أن الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد، قد يحتاجون جرعة واحدة فقط من مضاد الفيروس.

وحسب جريدة “ديلي ميل” البريطانية فقد أجريت هذه الدراسة على 109 أشخاص، 41 منهم متعافون من فايروس كورونا.
وبعد أن تلقى كل المشاركين أول جرعة من اللقاح المضاد لكورونا، قام الباحثون بقياس مستويات الأجسام المضادة بأجسادهم، ليكرروا نفس العملية بعد إعطائهم جرعة ثانية.

وحصل الباحثون، – المنتمون لمدرسة “إيكان” للطب في نيويورك-، على نتيجة تؤكد أنه بعد أول جرعة أخذها المشاركون، كانت مستويات الأجسام لدى الذين أصيبوا بكورونا من قبل أعلى بنسبة تتراوح بين 10 إلى 20 مرة من مستوياتها لدى أولئك الذين لم يصابوا مطلقا بالفيروس.

وبعد الجرعة الثانية، أصبحت مستويات الأجسام لدى المتعافين أعلى بما يقارب 10 أضعاف من مستوياتها لدى باقي المشتركين.

ولم يتم تحديد أي لقاح تم استعماله خلال هذه الدراسة هل لقاح “موديرنا” أم “فايزر”.

كما توصل الفريق إلى أن المتعافين هم أكثر عرضة للإبلاغ عن الآثار الجانبية بعد التطعيم، كالحمى والآلام في مكان الحقن والتعب.

وجاء في الجزء الثاني من البحث، أنه تم النظر في الآثار الجانبية للقاحات لدى 231 منهم 81 من المتعافين، فكانت النتيجة أنه 75 بالمائة من المصابين سابقا، أصيبوا بأثر جانبي واحد على الأقل بعد تلقي اللقاح.

وقال الدكتور “فلوريان كرامر” المؤلف الرئيسي للدراسة: “أعتقد أن جرعة واحدة ستكون كافية للمتعافين من فايروس كورونا”.

وأشار إلى أن هذا الأمر من شأنه أن يجنب المتعافين الألم غير الضروري عند الحصول على الجرعة الثانية وسيوفر جرعات لقاح إضافية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض