دعوات حقوقية لشجب خطاب الكراهية والتضامن مع ضحاياه

موقع بديل
2020-10-31T18:28:13+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل31 أكتوبر 2020
دعوات حقوقية لشجب خطاب الكراهية والتضامن مع ضحاياه

بديل ـأعلن “منتدى المغرب المتعدد” تضامنه مع المفكرين الذين تعرضوا ويتعرضون للتّهديد بشكل ضمني، أو بشكل صريح وواضح، وعلى رأسهم، وفقا للمنتدى، كل من أحمد عصيد ومحمد لمسيح وسعيد نشيد ورشيد أيلال.

وجاء هذا، حسب بيان المنتدى، في إطار إيمانهم العميق والراسخ والمبدئي، بالاختلاف والتعدد في الرأي والمعتقد، وشجبهم لكل خطاب يدعو للكراهية والعنف، وفي إطار إيمانهم أن الأفكار تُواجهُ بالأفكار وليس بالشتم وتهديد سلامة الآخر الجسدية والنفسية، وانسجاماً مع مواقفهم الثابتة والمؤسسة للمنتدى الداعية لمجتمع حداثي يسوده التعايش والاحترام.

ودعا بيان “المنتدى” الذي توّصل موقع “بديل.أنفو” بنسخة منه، إلى تأسيس جبهة من جمعيات المجتمع المدني التربوية والفكرية والثقافية للدفاع عن حرية الرأي وحماية المفكرين والمبدعين.

وأكد “المنتدى” الصادر يوم أمس 30 أكتوبر الجاري، على ضرورة تجاوز الاقتصار على المقاربات الأمنية الردعية اللحظية، مبرزاً أن العمل يجب أن ينصب على اجتثاث منابع التطرف، وانجاز وقفة قطعية مع كل ما يساهم في إنتاج الفكر الإجرامي.

وأوضح أن ذلك لن يأتي إلا باعتماد برامج ومقاربات تربوية ثقافية شاملة تمس كل المؤسسات التعليمية والتكوينية والجامعات والمكتبات ومؤسسات البحث والإعلام.

وطالب “المنتدى” من المسؤولين اتخاذ كل الإجراءات، في إطار القانون للردع والقضاء على الدعوات المدججة بالحقد والكراهية، داعياً الجميع إلى العمل وعدم زرع بذور الفتنة، والتأسيس لقيم المواطنة والتربية عليها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض