ردود فعل دولية بعد الحكم على المعارض “أليكسي”

موقع بديل-
2021-02-03T12:22:38+01:00
أخبار دولية
موقع بديل-3 فبراير 2021
ردود فعل دولية بعد الحكم على المعارض “أليكسي”

بعد الحكم بثلاث سنوات ونصف حبسا على المعارض الروسي ألكسي نافالني، ندّدت كل من ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا بما قضت به المحكمة الروسية، مطالبة بالإفراج عنه.

وكان نافالني اتّهم خلال جلسة المحاكمة الرئيس الروسي بمحاولة ترهيب معارضيه. وكرر بانفعال أمام المحكمة اتهام السلطات بأنها حاولت أن تقتله بغاز الأعصاب نوفيتشوك في الصيف الماضي.

ومثل نافالني أمام المحكمة بتهمة انتهاك شروط حكم بالحبس ثلاث سنوات ونصف السنة مع وقف التنفيذ صدر بحقّه في 2014. وبالنسبة لسلطات السجون، فإن نافالني لم يمثل أمامها على النحو المنصوص عليه في شروط رقابته القضائية خلال فترة تعافيه في ألمانيا عقب عملية التسميم.

ألمانيا

وطالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مساء الثلاثاء 2 فبراير الجاري، بالإفراج فورا عن المعارض الروسي ووضع حد لقمع المظاهرات التي تنظمها المعارضة الروسية.

وكتبت المستشارة في رسالة على تويتر، نشرها المتحدث باسمها شتيفن سايبرت، أن “الحكم بحق ألكسي نافالني بعيد جدا عن قواعد دولة القانون. ينبغي الإفراج عن نافالني فورا. إن العنف ضد متظاهرين سلميين يجب أن يتوقف”.

أمريكا

ومن جانبها، عبرت الولايات المتحدة، الثلاثاء، عن “قلقها البالغ” بعد صدور حكم بالحبس لأكثر من سنتين على نافالني، داعية روسيا للإفراج عنه “فورا ومن دون شروط”.

وقال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي: “في موازاة مع العمل مع روسيا للدفاع عن مصالح الولايات المتحدة، سننسق بشكل وثيق مع حلفائنا وشركائنا بهدف محاسبة روسيا على عدم احترامها لحقوق مواطنيها”، مضيفا “كأي مواطن روسي، يجب أن يتمتع نافالني بالحقوق التي يكفلها الدستور الروسي”.

وتابع “نكرر دعوتنا  للحكومة الروسية حتى تفرج فورا ومن دون شروط عن نافالني، وكذلك عن مئات آخرين من المواطنين الروس، الذين أوقفوا بشكل ظالم في الأسابيع الأخيرة لمجرد أنهم مارسوا حقوقهم، وخصوصا الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي”.

بريطانيا

وطالبت بريطانيا الثلاثاء بـ”الإفراج فوراً ومن دون شروط” عن المعارض الروسي ألكسي نافالني، منددة بالحكم، واصفة إياه بـ”المنحرف”.

وقال بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، في تغريدة إن “قرار أليكسي نافالني بالعودة إلى روسيا بعد تسميمه كان حقّا عملا شجاعا ونزيها”.

وأضاف أن “القرار الذي أصدرته المحكمة اليوم هو جبن محض، ولا يستوفي أبسط معايير العدالة”، مشددا على وجوب “إطلاق سراح خصم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الفور”.

فرنسا

ومن جانبها رفضت فرنسا، الثلاثاء، الحكم الذي صدر بحق المعارض الروسي الكسي نافالني وطالبت بـ”الإفراج عنه فورا”.

وكتب ماكرون تغريدة تقول: “إدانة ألكسي نافالني مرفوضة. الخلاف السياسي لم يكن يوما جريمة. ندعو للإفراج عنه فورا. إن احترام الحقوق الإنسانية على غرار الحرية الديمقراطية غير قابل للتفاوض”. ولاحقا، أعاد ماكرون نشر التغريدة نفسها بالروسية.

نصيحة روسيا

وردا على التنديدات الغربية، ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن وزارة الخارجية في موسكو رفضت الثلاثاء النداءات الغربية لإطلاق سراح معارض الكرملين، قائلة إنها منفصلة عن الواقع وطالبت الغرب بعدم التدخل في شؤون روسيا السيادية.

ونقلت الوكالة قول المتحدثة باسم الوزارة ماريا زخاروفا الذي جاء فيه: “لا تتدخلوا في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة. وننصح الجميع بأن يهتموا بمشاكلهم الخاصة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض