شينكر من الجزائر: لا حلّ لملف الصحراء خارج سيادة المغرب

موقع بديل-
2021-01-08T11:15:27+01:00
أخبار دولية
موقع بديل-8 يناير 2021
شينكر من الجزائر: لا حلّ لملف الصحراء خارج سيادة المغرب

أبرز ديفيد شينكر، مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالجزائر العاصمة، يوم الخميس الـ7 من يناير الجاري، أن الإطار الأمثل لتتمة المفاوضات بشأن قضية الصحراء، يتمثّل في مخطط الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب.

وأكد شينكر خلال مؤتمر صحفي، أنه بالنسبة للولايات المتحدة، وحدها المفاوضات السياسية بين المغرب و”البوليساريو” في إطار المخطط المغربي للحكم الذاتي، هي الكفيلة بأن تقود إلى تسوية ملف الصحراء.

وقال شينكر الذي يقوم بزيارة للجزائر، في إطار جولة بالمنطقة، إن الوقت قد حان للسّير باتجاه حلول شجاعة، مبرزا أن “كافة المساعي التي تمت مباشرتها سابقا باءت بالفشل”.

ووصف شينكر الذي سيزور المغرب، الاعتراف الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية بـ“المقاربة الشجاعة”، مشيرا إلى أنها ترمي لإيجاد تسوية للخلاف حول الصحراء.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في مرسوم رئاسي لدونالد ترامب، في الـ10 من دجنبر الماضي، اعترافها رسميا بمغربية الصحراء، وأنها عازمة على فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض