طبيب يكشف عن الفئات التي لا يمكنها الاستفادة من اللقاح

-بديل أنفو
2021-02-04T16:11:53+01:00
مختلفات
-بديل أنفو4 فبراير 2021
طبيب يكشف عن الفئات التي لا يمكنها الاستفادة من اللقاح

كشف الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية الطيب حمضي، يوم الخميس 4 فبراير الجاري، عن الفئات التي لا يمكن أن تستفيد من لقاح فيروس “كورونا” المستجد.

وأوضح الطبيب في تصريح لوكالة “المغرب العربي للأنباء” أن هذه الفئة تتمثل في الأطفال أقل من 17 سنة، بسبب عدم إدراج هذه الفئة في الأبحاث السريرية، علما أن المختبرات شرعت في إجراء الدراسات حاليا على الأطفال، وكذا النساء الحوامل والمرضعات: لا ينصح بأخذهن اللقاحات حاليا، في انتظار توفر معطيات علمية إضافية تؤكد سلامة التلقيح بالنسبة لهن.

وأضاف الطبيب أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مناعية خطيرة: عددهم قليل جدا وهم في العادة تحت التتبع الطبي، وأطباؤهم سينصحونهم بعدم التلقيح، وكذا الذين يتناولون أدوية تضعف المناعة بشكل كبير وخطير (خلال العلاج الكيميائي مثلا ضد بعض أمراض السرطان)، علما أن هذه الفئات يمكنها، في غالبية الحالات، الاستفادة من اللقاح حين لا تخضع لهذه العلاجات.

وأبرز أيضا أن لأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة إزاء الأدوية أو اللقاحات، ويعني بذلك الأشخاص الذين سبق لهم أن تعرضوا لأزمات صحية شديدة: هؤلاء يجب أن يخبروا أطباءهم لاتخاذ القرار المناسب والاحتياطات الضرورية، ومنها انتظار 30 دقيقة بعد أخذ اللقاح عوض 15 دقيقة للتعامل طبيا مع أي علامات مفرطة للحساسية.

ونصح المتحدث ذاته بعدم أخذ الجرعة الثانية من اللقاح بالنسبة للأشخاص الذين عانوا من أعراض حساسية مفرطة في الجرعة الأولى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض