قائد يرفض منح شهادة سكنى لمواطن لتجديد بطاقته الوطنية

موقع بديل-
2020-12-02T23:01:19+01:00
أخبار جهوية
موقع بديل-2 ديسمبر 2020
قائد يرفض منح شهادة سكنى لمواطن لتجديد بطاقته الوطنية

قال فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بقلعة السراغنة في بيان عممته يوم الأربعاء 02 دجنبر الجاري، إن قائد المقاطعة الحضرية الثانية بباشوية المنطقة المذكورة، حرم مواطنا مغربيا من مغاربة المهجر من حقه في الحصول على شهادة سكنى عن منزله الكائن بحي الهدى، مبرزاً أن ذلك يشكل خرقا سافرا للدستور وللقانون ولأبسط حقوق المواطنة والانتماء للبلد الأم.

وأوضح الفرع، في بيانه “الاستنكاري”، الذي توصّل موقع “بديل.أنفو” بنسخة منه، أن المواطن المعني يريد الحصول على شهادة السكنى، قصد تجديد بطاقته الوطنية التي ستنتهي صلاحيتها في الأيام المقبلة.

وحسب المصدر ذاته، فالقائد يُعلّل قراره، الذي اعتبره الفرع “موسوما بالشطط في استعمال السلطة”، بكون المعني بالأمر، لا يُقيم بشكل متصل ودائم بمنزله، بحكم تنقله إلى بلاد المهجر، وبدعوى أنه لا يستقر طوال الوقت بمحل سكناه بسبب تردده على زيارة والدته، بنفس المدينة، وصلة الرحم بأقاربه.

واستنكر فرع الجمعية، قرار القائد، الذي يحرم المهاجر (ع.أ.ف) من حقه في الحصول على شهادة السكنى عن منزله الذي بناه بوطنه، وبالتالي تعطيل مصالحه والتسبب في تعطيل تجديد بطاقته الوطنية، خصوصا وأن المواطن المعني، وحسب الفرع، كان يمكنه بناء منزل بأرض المهجر، معززا مكرما.

واستغرب حقوقيو قلعة السراغنة، من “استمرار ممارسات وسلوكات سلطوية مهددة لأقدس رابطة تربط مواطني المهجر بوطنهم الأم، وهي رابطة الانتماء لهذا التراب الوطني الغالي”، بتعبير البلاغ.

وذكر البلاغ أن فرع الجمعية “استنفذ جميع سبل التظلم الإداري إقليميا، حيث جوبه مسعاه لحل مشكل هذا المواطن بسياسة الباب المسدود من جميع رجال الإدارة الترابية، وعلى رأسهم، رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة قلعة السراغنة”، داعيا عامل الإقليم للتدخل بشكل استعجالي “للعمل على إنهاء هذا الانتهاك الفاضح للحق وللقانون، وذلك بتمكين المشتكي من شهادة السكنى”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض