كورونا تخطف الموسيقار الكبير إلياس الرحباني

-موقع بديل
2021-01-04T14:40:49+01:00
أخبار دولية
-موقع بديل4 يناير 2021
كورونا تخطف الموسيقار الكبير إلياس الرحباني

توفي يوم الإثنين 4 يناير الجاري، الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني عن عمر يناهز 83 عاما بعد إصابته بفيروس كورونا قبل حوالي أسبوع، وفق ما ذكرته وسائل إعلام لبنانية.

ووفق المصادر ذاتها فإن الرحباني موسيقي ملحن وموزع، كاتب أغاني، وقائد أوركسترا، لحن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، 2000 منها عربية.

كما ألف الرحباني موسيقى تصويرية لـ25 فيلما منها أفلام مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو، من أشهرها موسيقى فيلم “دمي ودموعي وابتسامتي” وفيلم “حبيبتي” وفيلم “أجمل ايام حياتي” ومسلسل “عازف الليل”.

ولحن الرحباني وكتب مجموعة من الأغاني لعدد كبير من الفنانين المخضرمين اللبنانيين، أبرزهم فيروز، صباح، وديع الصافي، نصري شمس الدين، ملحم بركات، ماجدة الرومي وجوليا بطرس وغيرهم.

وشكلت الأغاني التي لحنها وكتبها لفيروز بصمة في الذاكرة اللبنانية منها: “يا لور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا إخوان، مانقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، كان عنا طاحون”.

والرحباني من مواليد 1938 في مدينة إنطلياس في جبل لبنان، متزوج وله ولدان معروفان في مجال الفن وصناعة الموسيقى في لبنان والعالم العربي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض