كوشنير: الحكم الذاتي الفعلي هو الخيار الوحيد الممكن لحل ملف الصحراء

موقع بديل-
2020-12-23T10:33:17+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-23 ديسمبر 2020
كوشنير: الحكم الذاتي الفعلي هو الخيار الوحيد الممكن لحل ملف الصحراء

أكد جاريد كوشنير، مستشار وصهر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، أن “الحكم الذاتي الفعلي” هو الخيار الوحيد الممكن لحل ملف الصحراء، داعيا كل الأطراف إلى “العمل بشكل بناء مع الأمم المتحدة من أجل المضي قدما في عملية التفاوض”.

وأشار كوشنير في لقاء صحفي عقب توقيع المغرب وأمريكا وإسرائيل على إعلان مشترك يوم أمس، إلى أن اعتراف الرئيس الأمريكي بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، يعني “رفض الوضع الراهن الذي لا يصب في مصلحة أحد”، واختيار “التوجه نحو حل عادل ودائم ومقبول من الأطراف، حل هادف ينطوي على فرص أكبر لتحسين المعيش اليومي للناس”.

وقال المسؤول الأمريكي إن الوقت قد حان لوضع المنطقة بأسرها على “درب تحول فعلي نحو مزيد من السلام والاستقرار والرخاء”، معربا عن تطلعه إلى افتتاح قنصلية بلاده بمدينة الداخلة “للدفع بالجهود الدبلوماسية وجني ثمار جهود المغرب الملموسة لفائدة الأقاليم الجنوبية”.

من جهته، أكد مئير بن شبات، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، على  أن “الأواصر التي تجمع القصر الملكي، والمغاربة قاطبة، باليهود المغاربة ستشكل جسرا بين البلدين، وإحدى دعائم السلام بين الشعبين”..

وعبّر بن شبات عن تأثره البالغ بهذه الزيارة إلى المغرب الذي وُلد فيه والداه وأشقاؤه، “وآلاف اليهود من أصل مغربي”، مبرزا أن عادات اليهود المغاربة وتقاليدهم “متجذرة” في إسرائيل عبر الأجيال الحالية.

واعتبر مستشار الأمن القومي لدولة إسرائيل “الإمكانات غير المحدودة” للتعاون مع المغرب في مجالات الطيران، والإبداع، والعلوم، والصحة، والفلاحة، ومجالات كثيرة أخرى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض