مطالب بالإفراج عن “رازين” أحد الموقعين على “نداء الفنيدق”

موقع بديل-
2021-02-07T10:29:57+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-7 فبراير 2021
مطالب بالإفراج عن “رازين” أحد الموقعين على “نداء الفنيدق”

كشف حسن بناجح، قيادي بجماعة العدل والإحسان، أن عضو هذه الأخيرة بمدينة الفنيدق “ياسين رازين”، الذي اعتقل على خلفية الاحتجاجات التي عرفتها المدينة يوم الجمعة الـ5 من فبراير الجاري، كان ضمن الموقعين على “نداء الفنيدق”.

وكان “نداء الفنيدق” المؤرّخ بـ”23 يناير 2020″، طالب الحكومة المغربية بتحمل مسؤوليتها السيّاسية والتنموية في إنقاذ المدينة من أزمتها الاقتصادية الخطيرة التي أضحت تُهدّد استقرارها الاجتماعي.

وأوضح النداء الذي توصّل موقع “بديل” بنسخة منه، أنه، ومنذ الإغلاق التّام لمعبر باب سبتة في شهر مارس 2020 على إثر الأزمة الصحية الناتجة عن جائحة كوفيد – 19، تعمقت بشكل مخيف مظاهر الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الشاملة بمدينة الفنيدق نظرا لارتباطها التاريخي والاجتماعي والتجاري بجارتها سبتة المحتلة.

واقترح النداء على الحكومة، فتح المعبر وفقا للضّوابط التنظيمية المراعية لحقوق الإنسان وللشروط الاحترازية الوقائية من جائحة كوفيد19، لتنفيس حدة الركود الاقتصادي بالمدينة، وفي الآن ذاته، طالب النداء بـ”تسريع إنجاز أشغال منطقة الأنشطة الاقتصادية، والعمل على ربط المدينة بالمنظومة الاقتصادية لميناء طنجة-المتوسط”.

وطالب النداء كذلك بـ”إعداد منظومة اقتصادية بديلة  لنشاط التهريب المعيشي، تستوعب الطلب الكبير على الشغل بالمدينة من خلال آلية الاستثمار العمومي، وكذا الاستثمار الخاص في مجالات الصيد البحري والتجارة والسياحة والاقتصاد التضامني”.

واعتبر بناجح أن اعتقال “ياسين رازين” شكل من أشكال “الهروب إلى الأمام وإغماض العين عن النور الساطع الذي سلّطه “نداء الفنيدق” على الوضعية الكارثية للمدينة وسكانها”، وهو كذلك “ضرب لخيار الحكمة والسلمية والمسؤولية المتجسدة في النداء”.

وطالب بإطلاق سراح رازين فورا، وبالانكباب على إيجاد الحلول العملية للتخفيف من المعاناة الحقيقة للسكان، معتبرا أن غير ذلك يعني الإصرار على إدامة أسباب الأزمة، وهو ما يطرح سؤال من المستفيد من التأزيم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض