“منتدى” يُراسل رئاسة الحكومة لإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

موقع بديل-
2021-01-12T12:18:36+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-12 يناير 2021
“منتدى” يُراسل رئاسة الحكومة لإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

راسل “منتدى الحداثة والديموقراطية” سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، بخصوص ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، على غرار باقي الأعياد المرسمة بمقتضى المرسوم رقم 2.77.169.

وقال “المنتدى” في نص المراسلة، التي توصّل موقع “بديل” بنسخة منها، إنه وانطلاقا من مبادئه الكونية والتقدمية يعتبر أنه “لا مجال للتماطل في إقرار يوم الـ13 من يناير عطلة وطنية مؤدى عنها في القطاعين العام والخاص”، مبرزاً أن الترسيم يعني “إشارة ايجابية ترسلها السلطات في مجال الاعتراف بالحقوق الثقافية الجهوية والمحلية”.

وأكد المنتدى أن الاحتفال  برأس السنة الأمازيغية، المعروف محليا “بإيض يناير”، يُعد من “مظاهر اعتزاز الشعب المغربي بثقافته الأمازيغية العريقة بصفتها رافدا أساسيا للهوية الوطنية، وعنصرا من عناصر افتخار الأمازيغ بتاريخهم الطويل ومجدهم التليد الذي يمتد لثلاثين قرنا”.

يُشار إلى أن الأعياد المرسمة في المغرب كأيام عطل مؤدى عنها، هي : فاتح يناير، وذكرى تقديم عريضة الاستقلال (11 يناير)، وعيد الشغل (فاتح ماي)، وعيد العرش (30 يوليوز)، وذكرى استرجاع وادي الذهب (14 غشت)، وذكرى ثورة الملك والشعب (20 غشت)، وعيد الشباب (21 غشت)، وعيد المسيرة الخضراء (6 نونبر)، وعيد الاستقلال (18 نونبر)، وفاتح محرم، وعيد المولد النبوي، وعيد الفطر، وعيد الأضحى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض