منجم للذهب.. اعتصام 100 عامل تحت الأرض

موقع بديل-
2020-12-17T10:20:43+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-17 ديسمبر 2020
منجم للذهب.. اعتصام 100 عامل تحت الأرض

قال “الاتحاد المغربي للشغل” إن 300 عامل دخلوا في إضراب مفتوح، بمنجم جبل عوام بمريرت إقليم خنيفرة، موضحاً أن 100 منهم يعتصمون داخل المنجم على عمق يزيد عن 700 متر تحت الأرض، وحوالي 200 آخرون على السطح، منذ خمسة أيام.

ويأتي ذلك، حسب بيان الاتحاد، الذي توصل موقع “بديل” بنسخة منه، احتجاجا على رفض إدارة الشركة المنجمية “لتويست” تطبيق مقتضيات بروتوكول اتفاق تم التوقيع عليه في 2019، بحضور ممثل عن وزارة الطاقة والمعادن، وممثل عن السلطات المحلية.

وأشار البيان إلى أن البروتوكول كان يحمل مطالبا لـ”تحسين الأوضاع المعيشية، وتوفير شروط الصحة والسلامة المهنية، وظروف العمل داخل المنجم”.

وأبرز المصدر ذاته أن “الإدارة راوغت في تطبيق بنود الاتفاق”، وفي المقابل طالبت من العمال “الرفع من مردودية الإنتاج من مادة الفضة والذهب والرصاص والزنك، وهو ما التزم به العمال حيث وصل تحقيق الأهداف المرسومة إلى 98%.”.

Capture 6 - موقع بديل

جبروت الإدارة

واتهم بيان المركزية النقابية إدارة الشركة بـ”الجبروت والتعنت” المتمثلان في “منع وصول المؤونة إلى المضربين من مواد غذائية وماء ودواء داخل المنجم”.

تدويل القضية

وفيما أكدت تضامنها في البيان مع العمال، وإدانة تعنت إدارة الشركة وجمود موقف وزارة الطاقة والمعادن والسلطات المحلية، أبرزت أنها ستُراسل “الاتحاد الدولي للمناجم والصناعات المعدنية، بصفته عضوا في هذا التنظيم النقابي الدولي، من أجل المؤازرة والتضامن مع عمال جبل عوام”.

وحملّت “مسؤولية أرواح وصحة المعتصمين داخل المنجم للإدارة ولوزارة الطاقة والمعادن والسلطات المحلية، خصوصا أن بعض العمال مصابون بأمراض مزمنة، قد تزيدها تعقيدا الظرفية الوبائية لكوفيد 19″، وفقا لتعبيرالبيان.

وطالبت “السلطات العمومية بفتح حوار عاجل ومسؤول بهدف الوصول إلى نتائج مرضية وفك الاعتصام وإنقاذ أرواح العمال الأبرياء والمظلومين”، كما وجهت طلبا لكل “الاتحادات الجهوية والمحلية والقطاعات المهنية والنقابات الوطنية للتضامن بكل الأشكال النضالية مع إخواننا عمال المنجم، حتى تحقيق مطالبهم المشروعة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض