مندوبية التخطيط تكشف انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك


س.ش- أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي لشهر دجنبر 2020 انخفض بنسبة 0.5%، في حين ارتفع متوسط الرقم الاستدلالي السنوي خلال السنة الماضية ب0.7%، إلى جانب مؤشر التضخم الأساسي الذي عرف أيضا ارتفاعا بنسبة 0.5%.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية لها، أن انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك نتج عنه تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب1.4%، وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب0.1%.

- إشهار -

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري نونبر ودجنبر من الموسم الماضي، أثمان الخضر ب6.5% والفواكه ب5,2% و أيضا اللحوم ب1,2% وبالنسبة للسمك وفواكه البحر ب0,5%. في حين ارتفعت أثمان الزيوت والذهنيات ب0,6% والحليب والجبن والبيض ب0,2%. أما بالنسبة للمواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم أثمان المحروقات بنسبة تصل ل3,5%، وفق معطيات وفرتها المندوبية السامية للتخطيط.
 
هذا، وسجل مؤشر التضخم الأساسي ارتفاعا ب0,1% خلال شهر دجنبر 2020 مقارنة مع الشهر السابق.
 
وشملت ارتفاعات سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال سنة 2020 بكل من كلميم ب2,1% و بني ملال ب1,3% وكذا مدينتي طنجة والعيون ب 1,0% وبالنسبة لأكادير والرباط ومكناس ب0,9% ومراكش وسطات والحسيمة ب 0,8% وفي الرشيدية ب0,7%، بينما سجل استقرارا في مدينتي فاس والقنيطرة.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد