مهندسو المستقبل يقاطعون الدراسة حتى تحقيق مطالبهم

-موقع بديل
2021-01-06T14:57:19+01:00
أخبار وطنية
-موقع بديل6 يناير 2021
مهندسو المستقبل يقاطعون الدراسة حتى تحقيق مطالبهم

لا زالت التنسيقية الوطنية للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب تخوض إضرابا وطنيا مفتوحا منذ يوم 4 يناير الجاري، باستثناء طلبة السنة الختامية من سلك المهندسين، وذلك للتعبير عن رفض قرارات الوزارة الوصية على القطاع، القاضية بزيادة عدد المدارس الوطنية، وإلغاء الامتحانات الكتابية لولوج الطلبة الجدد إلى المؤسسة.

ووفق بيان للتنسيقية، فإن من بين مطالبها “وَقْفُ بناء مدارس وطنية للعلوم التطبيقية جديدة، وكذا التَّخَلِّي عن تحويل المدارس العليا للتكنولوجيا إلى مدارس وطنية للعلوم التطبيقية، نظرا للفوارق البيداغوجية واللوجيستيكية والأكاديمية الكبيرة بين المؤسستين”.

كما طالبت التنسيقية ب”الاستعجال بالرفع من جودة التكوين بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية الثلاث عشرة بالمغرب، من خلال توفير وتجديد المعدات اللازمة لتكوين مهندسي دولة أكفاء قادرين على مسايرة التطور التقني والعلمي ومواكبة التحديات الوطنية والعالمية”.

وأيضا “التدخل لمعالجة الخصاص اللوجيستيكي الحاد في المدارس، بالإضافة إلى العمل على تطور المراجع العلمية للمؤسسات، مع تجهيزها بشبكة الإنترنت التي باتت تكتسي أهميتها القصوى في عملية التكوين إبان الفترة الصحية الحرجة التي تمر منها البلاد”.

وأكدت التنسيقية على “ضرورة تقليص عدد الوافدين الجدد للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ، واتخاذ سياسات استقطاب تتناسب مع اللوجستيك و معدل التأطير البيداغوجي المتوفرين، وكذا التراجع عن اعتماد الانتقاء النهائي بناء على نقط الباكالوريا عوض المباراة الكتابية، والعمل على تخصيص ميزانية لإنشاء سكن داخلي خاص بكل المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية على غرار باقي مدارس المهندسين”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض