موظفو “البريد بنك” على أبواب التصعيد ضد الحكومة

موقع بديل
2020-11-11T16:51:05+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل11 نوفمبر 2020
موظفو “البريد بنك” على أبواب التصعيد ضد الحكومة

أعلنت الجامعة المغربية للبريد عن مساندتها لنضالات الشغيلة البريدية ومشاركتها في محطة الإضراب الوطني المرتقب تنظيمه يوم الجمعة 13 نونبر الجاري، مبرزةً استعدادها لتصعيد وتيرة النضال بالإعلان عن إضراب وطني يومي الخميس والجمعة 19 و20 نونبر القادمين، وبأشكال نضالية وصفتها بـ”الأكثر جرأة”، إذا لم تستجب إدارة بريد المغرب لمطالبهم.

وقال علال عز الدين، عضو المجلس الوطني للجامعة المغربية للبريد، في تصريح لـ”بديل.أنفو”، إن المطلب الأساسي هو الاستفادة الفورية من الزيادة الحكومية، موضحاً أن موظفي القطاع لم يستفيدوا، كما استفاد باقي موظفي القطاعات الأخرى، من الزيادة التي اتفق بشأنها مع رئاسة الحكومة في الـ25 من أبريل 2019.

وأشار عضو المجلس الوطني المكلف بالتواصل إلى أنهم كموظفين في مؤسسة شبه عمومية سبق لهم أن استفادوا سنة 2011.

وأضاف المسؤول ذاته، أن اليوم النضالي المعلن عنه، جاء بعد الضغط الذي مارسته القواعد على القيادات النقابية الممثلة، وأنه لولا هذا الضغط والتهديد بالانسحاب من النقابات المركزية، لما أعلن عن يوم الـ13، كيوم نضالي، مشيراً إلى أنه غير كافي.

ودعت “الجامعة المغربية للبريد” المنضوية تحت لواء “الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب” الجناح النقابي لحزب العدالة والتنمية، إلى إضرابٍ وطني ثان لمدة 48 ساعة، يومي الـ19 و20 من نونبر الجاري.

وقال بيان الجامعة، الذي تتوفر “بديل” على نسخة منه، إن معركة الإضراب ليوم واحد غير كافية ولا جدوى منها، موضحا أن الإدارة هي الرابحة؛ إذ ستستفيد من “اقتطاعات يوم الإضراب، وسيتم تصريف عمل الأمس في اليوم الموالي من العمل”.

وأرجع أسباب التصعيد إلى ما عبر عنه بـ”ظهور بعض الحالات الفرعونية المتمادية في الغي والعجرفة والتعالي على الشغيلة المكافحة”، من داخل إدارة بريد المغرب، وكذا “التضييق على الحريات النقابية”، و”كثرة الملفات العالقة، وما آلت إليه أوضاع الشغيلة البريدية عموماً من تدهور كبير في أحوالها الاجتماعية والاقتصادية والمهنية والنفسية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات تعليقان

  • هشامهشام

    قطاع البريد وليس البريد بنك المرجو تصحيح الخطأ فالبريد بنك فرع من فروع بريد المغرب الذي يضم أمانة و البريد ميديا

  • عبدالحقعبدالحق

    مع كامل الاسف موقع بديل الذي أحترم خطه التحريري أخطأ الهدف هذه المرة و لم يكن موفقا في اختيار المحاور في مسألة المعركة التي تخوضها الشغيلة البريدية بقطاع البريد و فرعه البريد بنك.
    لم يكن موفقا
    اولا عندما اعتمد تصريحات نقابة غير ممثلة داخل القطاع و لا يتجاوز عدد منخريطيها أعضاء مكتبها الوطني.
    ثاتيا نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الدرع النقابي للحزب الأغلبي داخل الحكومة كيف لها ان تدافع على ما يعترض عليه رئيس حكومتهم بصفته رئيس المجلس الإداري لمؤسسة بريد المغرب.
    ثالثا الناطق باسم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب قطاع البريد قام بتمرير عدة مغالطات خطيرة عندما صرح بتهديد القواعد بأنسحابهم من النقابات الأكثر تمثيلية و كذلك عندما قام باختصار الملف المطلبي في الزيادة الحكومية عوض التطرف إلى ما هو أهم و هو التضييق على الممارسة النقابية و تغييب الحوار القطاعي و خرق النظام الأساسي المؤسسة و النقص المهول في الموارد البشرية و ما لها مت آثار خطيرة على المرتفقين.
    كل هذا و لم يكلف الموقع نفسه لتقصي الحقائق و البحث على ما يقع داخل قطاع البريد و فروعه خدمة للمواطنين او لا قبل المستخدمين..

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض