نقابة “تنتفض” ضد الخصم من نقط الترقية بسبب الإضراب

موقع بديل-
2020-12-01T13:45:36+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-1 ديسمبر 2020
نقابة “تنتفض” ضد الخصم من نقط الترقية بسبب الإضراب

عبرت الجامعة الوطنية للتعليم، عن تفاجئها بما اعتبرته “تأويلا تعسفيا” للمذكرة الوزارية رقم 19/142، يرمي إلى اعتبار أيام الإضراب تغيبات غير مبررة تختصم من مجموع النقطة المعتمدة للترقي في المسار المهني، مؤكدة رفضها لأي إعمال مغلوط للمذكرة، ولأي إجراء إداري مشوب بالشطط يستهدف المس الجائر بالحريات النقابية والحق في الترقية بالاختيار.

واعتبرت النقابة في بلاغ لها توصل موقع “بديل.أنفو” بنسخة منه، أن هذا الإجراء الذي ينضاف إلى الاقتطاع اللاقانوني من أجور المضربات والمضربين، محاولة يائسة لوضع قيود أخرى قصد منع نساء التعليم ورجاله من ممارسة حقهم المشروع في خوض كافة الأشكال النضالية وعلى رأسها حق الإضراب المضمون دستوريا.

وأكدت الجامعة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل التزامها بمواصلة الدفاع المستميت عن جميع الملفات المطلبية العامة والفئوية لعموم العاملين بقطاع التعليم، مشيرة إلى عزمها للجوء إلى كافة الأشكال النضالية لحمل الوزارة على التجاوب بمسؤولية وجدية، مع مطالبهم العادلة والمشروعة، وإصدار نظام أساسي جديد عادل ومنصف لجميع الفئات التعليمية ومتضمن لمكاسب جديدة تحفيزية.

وطالب بيان النقابة الوزارة الوصية بالاستجابة لمطالب جميع الفئات التعليمية، كـ”الإفراج عن المراسيم التعديلية (الترقية وتغيير الإطار بالشواهد، متصرف تربوي، الدكاترة، أطر التوجيه والتخطيط…) بالنسبة للإدارة التربوية، وإدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في أسلاك الوظيفة العمومية”.

وكذا “التعجيل بإدماج المساعدون الإداريون والمساعدون التقنيون في النظام الأساسي لقطاع التعليم، وتمكين الملحقون التربويون وملحقو الاقتصاد والإدارة من تغيير الإطار المرتقب إسوة بهيئة الإدارة التربوية، واستكمال تسوية ملف ضحايا النظاميين دون إحداث ضحايا جدد، وضمان حق الاستقرار والتعيين اللائق بالنسبة للمفتشين التربويين، ومفتشي المصالح المادية والمالية..”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض