نقابيون يطالبون بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا رسميا

موقع بديل-
2021-01-07T22:23:23+01:00
مختلفات
موقع بديل-7 يناير 2021
نقابيون يطالبون بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا رسميا

طالب الاتحاد الإقليمي لنقابات الاتحاد المغربي للشغل في الناظور، بإقرار رأس السنة الأمازيغية “إيض يناير”، يوم عطلة مؤدى عنه لكافة المغاربة، وذلك بإدراجه ضمن الأعياد والعطل الرسمية المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.77.169 الصادر بتاريخ 28 فبراير من سنة 1977.

وأوضح الفرع النقابي، في بيان، توصّل موقع “بديل” بنسخة منه، أن هذا المطلب يأتي إيمانا منه بـ”أن الاتحاد المغربي للشغل، هو صوت الطبقة العاملة المغربية، التي هي انعكاس لتنوع الشعب المغربي وعراقته، المعتز بهويته الأصيلة المتعددة الروافد والمتشبث بثقافته الغنية التي شكلت الشخصية المغربية الفريدة، وصنعت أمجاد هاته الأمة العظيمة”.

وزاد الفرع أنه يأتي كذلك “استنادا على روح دستور المملكة المغربية”، بالإضافة إلى أنه “مؤمن بمشروعية هذا المطلب الذي سيدخل الفرح والسرور على كافة أفراد الشعب المغربي”.

وأبرز البيان الصادر يوم 5 يناير الجاري، أن الاتحاديين يعتبرون “الناير”، موروثا ثقافيا مغاربيا يمتد لقرون، وأن الاحتفالية الشعبية بهذه المناسبة تجسد ارتباط المغاربة بأرضهم، من خلال تقاليد موغلة في القدم، تتعلق بالزراعة والطبخ وغيرها.

ويُذكر أن المهتمين بالقضية الثقافية الأمازيغية، يُجددون كل سنة مطلب ترسيم رأس السنة الأمازيغية، عيدا وطنيا، على أساس أنه يوم رمزي لدى أفراد الشعب المغربي، ويجسدون فيه احتفالاتهم، ولابد من إقراره يوم عطلة مؤدى عنه، قصد تمكينهم التفرغ والتهييء بأريحية للاحتفال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض