نقابيون ينددون بالطرد من “الجامعة” ويهددون باللجوء للقضاء

موقع بديل-
2020-12-18T12:41:00+01:00
مختلفات
موقع بديل-18 ديسمبر 2020
نقابيون ينددون بالطرد من “الجامعة” ويهددون باللجوء للقضاء

ندّد “مناضلون نقابيون ضد البيروقراطية والتحكم” في بيان ثان، بـ”قرارات الطرد التعسفي الصادرة في حق عشرات المناضلين/ات الموقعين/ات.. في كل الجهات والأقاليم، وكذا بحظرهم من المجموعات التنظيمية والإجهاز على حقهم في متابعة أي نقاش تنظيمي”، وفقا لتعبير بيان توصّل موقع “بديل” بنسخة منه.

واستنكر البيان “ما يتعرضون له من سب وقذف وتشهير وتخوين وإرهاب يعرض حياتهم للخطر عبر مختلف الوسائط، من طرف عناصر حزب النهج داخل وخارج النقابة”.

وكان المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم-التوجّه الديمقراطي (FNE)، بسوس ماسة، قد أعلن عن فصل ثلاثة من أعضاء الجامعة، من مهامهم التنظيمية، وإقالة آخرين.

واعتبر البيان أن “قرارات باطلة ومطعون فيها قانونيا، ولا تستند إلا على خلفيات عنصرية وإيديولوجية وسياسية موجهة من طرف الحزب المتحكم في دواليب القرار النقابي وطنيا وجهويا”، مشيرا إلى أن النقابة انزاحت وانزلقت على مبادئها وأهدافها وتحولت إلى “محكمة تفتيش”.

وفيما حمّل المعنيون النهج الديمقراطي مسؤولية ما عبروا عنه بـ”الانزلاق”، دعوا “الأغلبية الصامتة في صفوف النقابة إلى الاحتجاج على تهريب العمل النقابي وإغراقه في مواقف سياسية وإيديولوجية تخص الحزب المذكور”.

وكان حزب النهج الديمقراطي نفى أن تكون له أي علاقة بما يقع في الأجهزة التنظيمية لأي نقابة، معتبرا أن إقحام اسم الحزب في ذلك، هو نتيجة للمناوشات والصراعات بين المناضلين على المواقع داخل النقابة.

وعبر أصحاب البيان عن رفضهم القاطع لإلصاق تهمة ”التطبيع والدفاع عن المطبعين” بالمناضلين/ات الرافضين/ت لكل مظاهر البيروقراطية والتحكم الحزبي في النقابة، معتبرين أن ذلك “تهربا مفضوحا من مناقشة هذه المظاهر”.

وأشار المعنيون إلى عزمهم “اللجوء إلى القضاء أمام هذا التصرفات التي تمس أمننا وسلامتنا البدنية وتنتهك حياتنا الخاصة وحقنا في التنظيم ومجمل حقوقنا الدستورية كمغاربة كاملي المواطنة”، بتعبير البيان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض