“هيئة حقوقية” تطالب بالعفو على معتقلي الحراكات الاجتماعية وعلى الصحفيين

موقع بديل-
2020-12-09T11:14:20+01:00
أخبار وطنية
موقع بديل-9 ديسمبر 2020
“هيئة حقوقية” تطالب بالعفو على معتقلي الحراكات الاجتماعية وعلى الصحفيين

بديل.أنفو- طالبت “الرّابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان”، بإصدار عفو عن معتقلي حراك الريف، وباقي المعتقلين على خلفية المطالب العادلة والمشروعة، وكذا عن الصحفيين المعتقلين، وإلغاء كافة الأحكام والمتابعات المرتبطة بملف الاعتقال السياسي وبمختلف الاحتجاجات السلمية التي عرفها المغرب.

ودعت في بيان لها، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، إلى وضع حد للمتابعات والاعتقالات بسبب التعبير عن الرأي أو بسبب المطالب الاجتماعية والاقتصادية والنقابية والسياسية السلمية، كما دعت إلى تسوية أوضاع المعتقلين المفرج عنهم.

وفي السيّاق ذاته، طالبت بالعمل على فتح ملف جديد للعدالة الانتقالية يشمل كافة الانتهاكات بما فيها معتقلي ما يطلق عليهم “معتقلي السلفية الجهادية”، وذلك  بإطلاق المعتقلين الذين لم يثبت اقترافهم لجرائم القتل.

البيان الذي توصّل موقع “بديل.أنفو” بنسخة منه، اقترح انشاء صندوق التضامن الاجتماعي لفائدة المتقاعدين ولأجل التعويض عن البطالة، مبرزا ضرورة إلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين.

ودعا إلى مأسسة الحوار الاجتماعي عبر إشراك كل الفئات المجتمعية، وذكر منها المعطلين، المتقاعدين، التنسيقيات الوطنية، والجمعيات الحقوقية.

ومن جانب آخر، نوه البيان بـ”عملية إخلاء معبر الكركرات من بعض العناصر المخربة” مؤكدا على “ضرورة اعتماد منهجية الحوار واستحضار قيم حقوق الإنسان والالتزام بها في وضع أية سياسية عمومية في الأقاليم الجنوبية”، مدينا بشدة “كافة انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف”.

ودعا إلى العمل على تحرير سبتة ومليلية وباقي الثغور المحتلة من طرف إسبانيا عبر سلك الطرق الديبلوماسية ومواجهة الدولة الإسبانية المستعمرة في المحافل القارية والعالمية ومطالبتها بالتعويض عن سنوات الاستعمار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض