وزير الصحة: سنعتمد لقاحين لتطعيم المواطنين..ولا أثار جانبية لهما

-موقع بديل
2020-12-15T13:42:53+01:00
أخبار وطنية
-موقع بديل15 ديسمبر 2020
وزير الصحة: سنعتمد لقاحين لتطعيم المواطنين..ولا أثار جانبية لهما

أيوب الخياطي- أكد وزير الصحة خالد آيت الطالب، يوم الثلاثاء 15 دجنبر الجاي، أن المغرب سيعتمد بشكل رسمي لقاحين لتطعيم المواطنين، هما “سينوفارم” الصيني، و “أسترا زينيكا” الذي اشتغلت عليه جامعة “اوكسفورد”.

وكشف آيت الطالب خلال اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن اللقاح الصيني آمن وأثبت فعاليته خلال التجارب السريرية، إذ لم يتم تسجيل أية أثار جانبية خطيرة، ما عدا آلام في موضع الحقن وطفح جلدي، وصداع في الرأس وتعب.

وأوضح آيت الطالب أن هذه التجارب جرت في الدار البيضاء والرباط، في المستشفى العسكري ومستشفى ابن سينا، بمشاركة 600 متطوع، إذ تم منح اللقاح حسب جدول تطعيم من جرعتين في اليوم الأول، وفي اليوم 21، بهدف تقييم المناعة.

وقال الوزير إن تجريب اللقاح استغرق شهرين، إذ مر بمراحل بينها إقصاء 20 في المائة من المتطوعين البالغ عددهم 845 شخصا، بسبب مشاكل صحية، ليتم بعد ذلك إجراء تحاليل مخبرية للباقي، قبل الشروع في عملية التطعيم وفق معايير صارمة فرضتها الشركة الصينية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق
بديل أنفو

مجانى
عرض