أعضاء بالكونجريس الأمريكي يطالبون بالتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء


طالب 27 عضوا من مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس جو بايدن بالتراجع عن القرار الذي اتخذه الرئيس السابق دونالد ترامب القاضي باعتراف بلاده بمغربية الصحراء.

واعتبر أعضاء مجلس الشيوخ الـ27 في رسالة موجهة لبايدن بأن قرار ترامب “المفاجئ” كان قصير النظر، “وقوض عقودًا من سياسة الولايات المتحدة المتسقة”، وتسبب في “نفور كبير لعدد من الدول الأفريقية”. مطالبين بعكس هذا القرار “المضلل وإعادة التزام الولايات المتحدة بإجراء استفتاء على تقرير المصير في الصحراء” حسب ما جاء في نص الرسالة التي يتوفر “موقع بديل” بنسخة منها.

وأضافت الرسالة أن قرار محكمة العدل الدولية يشير إلى أن “مطالبات المغرب بالسيادة على الصحراء الغربية ليست جديدة”، وسبق حسب نص الرسالة دائما أن “رفضت محكمة العدل هذه الادعاءات في عام 1975، مشيرة بوضوح إلى أن المواد والمعلومات التي قدمتها المغرب لم تؤسس أي رابطة للسيادة الإقليمية بين الصحراء الغربية والمملكة المغربية”.

- إشهار -

واسترسلت الرسالة مؤكدة استمرار المغرب في مطالبته بالصحراء، التي اعتبرتها غير قانونية وعلى الرغم من “حكم المحكمة الذي لا لبس فيه”، حسب زعمها.

وأضاف أعضاء الكونجرس الأمريكي في رسالتهم بأن المغرب حاول ضم الصحراء بالقوة واعتبرت “البوليساريو أهلا للصحراء المغربية” وحربهم على المغرب “دفاعا عن حقوقهم وأرضهم”، قبل أن تتدخل الأمم المتحدة لوضع حد لإطلاق النار وتفرض إجراء استفتاء “يتم تأجيله منذ 1991 إلى يومنا هذا”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد