العثماني يُوقع مع رئيس الوفد الإسرائيلي على إعلان مشترك


بحضور الملك، وقع رئيس الحكومة والأمين العام لحزب “العدالة والتنمية” سعد الدين العثماني، مع مئير بن شبات، مستشار الأمن القومي لدولة إسرائيل إلى جانب جاريد كوشنر ممثل الولايات المتحدة الأمريكية، على إعلان مشترك .

جاء هذا ضمن بلاغ صادر عن الديوان الملكي، أعلن استقبال الملك، مرفوقا بولي العهد، لكوشنر مستشار الرئيس الأمريكي، ولبن شبات رئيس الأمن القومي الإسرائيلي أفراهام بيركوفيتش، المساعد الخاص لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية والممثل الخاص المكلف بالمفاوضات الدولية؛

وأعرب الملك عن ارتياحه العميق للنتائج التاريخية للاتصال الذي أجراه في 10 دجنبر الجاري مع دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا لنفس البيان فإن المرسوم الرئاسي الذي يعترف بمغربية الصحراء، يشكل “إضافة إلى التدابير المعلن عنها من أجل استئناف آليات التعاون مع إسرائيل، تطورات كبرى في سبيل تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي”.

وتهم هذه التدابير الترخيص لشركات الطيران الإسرائيلية بنقل أفراد الجالية اليهودية المغربية والسياح الإسرائيليين إلى المغرب، والاستئناف الكامل للاتصالات والعلاقات الدبلوماسية والرسمية مع إسرائيل على المستوى المناسب، وتشجيع تعاون اقتصادي ثنائي دينامي وخلاق، والعمل من أجل إعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب.

وأفاد البيان أن الملك هنأ كوشنر على العمل الكبير الذي قام به منذ زيارته إلى المغرب في ماي 2018، والذي مكن من تحقيق هذا التحول التاريخي لصالح الوحدة الترابية للمغرب وهذا التطور الواعد على درب تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

- إشهار -

وأكد الملك، في معرض حديثه إلى مئير، “على الروابط الخاصة مع الجالية اليهودية المغربية، ولاسيما أفرادها الذين يشغلون مناصب مسؤولية في إسرائيل”.

وكان هذا الاستقبال الملكي مناسبة لتـأكيد العزم على التطبيق الكامل لكافة القرارات والتدابير التي أعلن عنها خلال الاتصال الهاتفي ليوم 10 دجنبر بين الملك والرئيس دونالد ترامب.

وجدد الملك، على موقف المملكة المغربية الثابت بشأن القضية الفلسطينية، والقائم على حل الدولتين اللتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمان؛ وعلى المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي كسبيل وحيد للتوصل إلى تسوية شاملة ونهائية؛ وكذا التزام الملك، رئيس لجنة القدس، بالحفاظ على الطابع الإسلامي للمدينة المقدسة.

يشار إلى أن هذا الاستقبال حضره آدام سيث بويلر، الرئيس المدير العام لشركة تمويل التنمية الدولية للولايات المتحدة الأمريكية، وفؤاد عالي الهمة مستشارالملك وناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج”.

أعجبك المقال؟ شاركه على منصتك المفضلة..
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد