أخبار وطنية

مسؤول أمني سابق في “البوليساريو”: 300 درهم تنهي مخيمات تندوف

أيوب الخياطي/ اقترح مصطفى سلمى ولد سيدي مولود المسؤول الأمني السابق في”جبهة البوليساريو الانفصالية”، يوم الإثنين 4 يناير الجاري، حلا من أجل إنهاء معاناة العالقين في مخيمات تندوف، عن طريق فتح صندوق تبرعات يساهم فيه كل مغربي بمبلغ 300 درهم لبناء مدينة ساحلية في المغرب على شاطئ المحيط الأطلسي، تستوعب ساكنة المخيمات”.

و أوضح ولد سيدي مولود في تدوينة له على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك” أن سكان المخيمات يبلغ عددهم 108300 نسمة، حسب الارقام التي صرحت بها جبهة البوليساريو و الجزائر للمفوضية السامية لغوث اللاجيين. و إذا تم افتراض أن الشقة الواحدة ستكلف 200 ألف درهم، فإن 12 مليار درهم، تكفي لحل المشكلة.

وأضاف في التدوينة ذاتها “لا توجد رسالة سلام و إيخاء أبلغ من أن تقول لمن يشهر السلاح في وجهك مهددا بقتلك إن استطاع إليها سبيلا، أن بيتك مفتوح له و لأسرته حتى يتسنى له إستئناف حياته بشكل لائق، فقلت و أنا العارف بمن يسكن في المخيمات التي عشت بها ماذا لو حولنا هذا الحس الراقي الى رؤية استشراقية تبسط علينا فك طلاسم هذا النزاع الذي أعيانا ضجيجه”.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. انا لست متفق مع مصطفى سامى. صحراوية تندوف تربوا على حقد المغرب. عاشوا بين كوبا و التكنات العسكرية و التداريب على حمل السلاح. دخولهم الى المغرب بعده الاعداد هو زعزعة الاستقرار. الحل هو دخولهم عبر محطات و بالاعداد قليل. واستقرارهم في عدة مناطق من المغرب. كل المغرب الا الصحراء

  2. تعليقا على هذا الاقتراح الذي تحدث عنه مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، أقول له أنت لا تعلم الحالة الاجتماعية للمغاربة، هل تعلم أن من من لا يجد مبلغ ثمن شراء قفة الخضر التي تصل ل 100درهم أو بالأحرى ثمن شراء قطعة من اللحم، ثم إن هذا النزاع المفتعل كلف المغاربة أرواحهم و تسبب في فقرهم لأن دعم الدولة للصحراء عبر سنوات كلف خزينة الدولة مبالغ ضخمة ، نرى مشاريع و انتعاشا في الصحراء مع تهميش في الداخل

  3. عدد سكان مخيمات تندوف 108300نسمة.اذاةقمنا بتصفية من هم صحراويون مغاربة حقيقيين.لا بتجاوز عددهم ما بين 80000و85000.والباقي مريتانيين ومن دول جنوب الصحراء.ومن جنوبةافريقيا.والجزائريين.وبلاشم أن هذا الصنف الاخير (العسمريين الجزائريين)هو المسيطر على ساكنة المخيمات.

  4. إن افترضنا أن كل عائلة صحراوية في تندوف تحصل على شقة , ماذا بعدها ؟ من سيأتون بالمأكل والمشرب والملبس والتعليم والصحة و حاجيات أخرى ؟ أهل المشكل الوحيد هو السكن فقط ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
بديل أنفو

مجانى
عرض